ما رأيك

 

 

البحث في الأخبار:
 

البحث في المقالات:
 

البحث في المنوعات:
 

 

 
 
 
 
 :. المقالات
   

الأقسام:

 

 :: عمارة
علاقات هندسة العـمارة المسيحـية المبكـرة بيـن أرمينـيا وسوريـا

2007-03-17 02:15:05

كتاب شاهي دير كيفوركيانتقديم د. آرا صـايـغ

 

من العناوين المميزة لقائمة الكتب المترجمة والصادرة باللغة العربية والتي تعنى بالعلاقات العربية الأرمنية عبر العصور يمكن ذكـر كتاب بعنوان: "علاقات هندسة العمارة المسيحية المبكرة بين أرمينيا وسوريا".

 

وهو بحث علمي هندسي للمهندس المعماري الحلبي شاهي دير كيفوركيان، وقد تم إهداء هذه الـدراسة إحياءً لذكرى مرور 1700 سنة (301م – 2001م) لـتـنـصّـر الـدولة الأرمنيـة. قام بترجمة هذا الكتاب من اللغة الأرمنية إلى العربية طبيب العيون وعضو اتحاد الكتاب العرب وجمعية العاديات في حلب الدكتور الكسنـدر كشـيـشـيان.

 

يتألف الكتاب المترجم باللغة العربية من 300 صفحة من القـطع المتوسط، تم طباعته في مطبعة مطرانية الأرمن الأرثوذكس بحلب، وبتمويل مؤسسة كالوسـت كولبنكيان الـدولية في لشـبـونـة - البـرتغال.

 

يتضمن الكتاب بالإضافة إلى مدخل للبحث واستعراض أهم المراجع والأدبيات المتعلقة بـه، أربعة فصول رئيسية موسعة، وينتهي الكتاب باستنتاجات عامة باللغتين العربية والفرنسية وبجدول تعريفي باللغتين أيضاً للصور والرسوم التوضيحية الهندسية والفـوتوغـرافية المبينة في الكتاب (عددها 102 صورة)، وقائمة بالمراجع الأرمنية والأجنبية المستخدمة كمراجع لإنجاز هـذا البحث (وعددها 81 مرجع). تـم إضافـة السيرة الذاتية للمهندس الباحث باللغة العربية ونص الشهادة الممنوحة للباحث من مدير البعثة الفرنسية لشمالي سورية التابعة للمعهد الفـرنسي للآثـار في بيـروت.

 

يحتضن الفصل الأول مقدمة شاملة للأدبيات والمراجع والأبحاث المتعـلقــة حول علاقات هـندسة العمارة المسيحـية بين سوريا وأرميـنيا، بينما يشرح الفصل الثاني وبشكل موسع هندسة الكنائس البازيليكية السورية في الحقبة المسيحية المبكرة ذات البهو الواحد ثم ذات الأبهاء الثلاث وعناصرها الفـنية والمعمارية ومواد البناء المستخدمة والنواحي الإنشائية لها وخاصة الفـن المعماري الذي تتميز به الكنائس السورية.

 

يـدرس الفصل الثالث بشكل مماثل كنائس أرمينيا البازيليكية ذات البهو الواحد وذات الأبهاء الثلاث من النواحي المعمارية والفـنية ومواد البناء المستخدمة في هذه الكنائس. وينتهي الفصل الرابع بدراسة تحليلية ومقارنـة بين هندسة الكنائس البازيليكية الأرمنية والسورية التي تعود للحـقـبة المـسيحية المبـكرة وقد أسهــب الباحث من خلال دراسة المقــارنة - وبشيء من التأني-  بإظهار النقاط العامة وأوجه التشابه والتبايـن بين هـندسة الكنائس البازيـليكية الأرمنية والسورية التي تعـود للحقـبة المسيحـية المبكرة.

 

بعد هذه الاطلاع الشامل على الكتاب المترجم لا بد من التعرف على الباحث المرحوم المهندس شـاهي ديـر كيـفـوركيان (1944م – 1998م)، فهـو من مواليد حلب وحصل على الثانوية العامة في حـلـب، تابع دراسته في كلية الهندسة المعمارية في يريفان عاصمة أرمينيا، وحصل على شهادة الهندسة المعمارية عام 1970، بعد تخـرجه عـين معـيداً في نفس الكلية حتى عام 1976، خلال هـذه الفـترة قام بتحضير رسالة الدكتوراه للموضوع المذكور أعلاه، وذلك تحت إشراف عـلمي للأكاديمي المشهور البروفـيسور فارازتاد هارتيـونيان.

 

قام الباحث بدراسة ميدانية موسعة للأوابد الأرمنية والسورية المسيحية المبكرة، وقدم نتائج أبحاثه الميدانية في عـدة ندوات،  له مساهـمة واضـحة في دراسة قسم من أسوار مدينة حلب القديمة، وخاصة دراسة الآبدة الموجودة تحت كنـيسـة الأربعين شهيد الأرمنية في حلب، حيث تـعد هذه الكنيسة من أهـم وأقـدم الكنائـس الأرمنية في المهجر.

 

يتميز الكتاب المترجم من اللغة الأرمنية بالتوثيق العلمي، والصياغة اللغوية الجيدة في طرح الموضوع العلمي، ولقد لخص المترجمم د. الكسندر كشيشيان فحوى هذا الكتاب بالجمـل المعـبـرة التـالـيـــــة:

 

 

"هـذا الكتاب هو دراسة مقـارنة لهندسة الكنائس في كل من سورية وأرمينيا التي تعود إلى الحقـبة الممتدة بين القرنين الرابع والسادس بعد الميلاد، حيث يؤكد الباحث أن هندسـة العمارة الأرمـنية قـد تشكلت وتطورت – كهندسة العمارة السورية- بشكل مستقـل في القرون الوسطى المبكرة، لذلك فإن وجود بعض عـناصر فن العمارة السورية على عدد قليل من الكنائس الأرمنية لم يؤثر على قـيام مدرسة خاصة لعمارة أرمنية متميزة ولا عـلى مسـيـرة تطـورهـا. لـقـد بنى هـذا الباحث الحلبي اسـتـنـتاجـاتـه بعد إجراء مسح ميداني شامل على فن عـمارة هذين البلديـن الجاريـن من خلال زيارة كـل كنـائـس سـوريـة وأرمـيـنـيـا".

 

الصفحة الأولى من النسخة الفرنسية للكتاب

 

كتاب دير كيفوركيان

 

   
 أرسل تعليقك

عدد القراءات:4404

 
التعليقات المرسلة:
Shahe Der Κevorkian
2007-05-04 20:35:30 | Giragos N.Kuyumjian
Shahe Der Κevorkian is from my district of Dawudiye in Aleppo.

 

We attended the same school Vartanian Varjaran.

 

His early death was a shock for all his friends, since he has such a good work/study about our culture so Ι appreciate him more.

 

God give peace to his soul forever.

 

Giragos N. Kuyumjian


الحقوق محفوظة آزاد - هاي© 2009-2003  - تصميم و برمجة Shift2Web