ما رأيك

 

 

البحث في الأخبار:
 

البحث في المقالات:
 

البحث في المنوعات:
 

 

 
 
 
 
 :. المقالات
   

الأقسام:

 

 :: الأرمن في البلاد الأخرى
الأرمن في طهران

2008-01-26 16:15:47

إعداد: مطرانية الأرمن بطهران

 

ترجمة عن الفارسية: د. هدى عيسى

مدرس اللغة الفارسية – آداب دمنهور – جامعة الإسكندرية

 

عاش الأرمن في إيران منذ زمن بعيد؛ حيث يرجع وجودهم بها إلى القرن السادس قبل الميلاد، وقد كان لهم نشاط ملحوظ في مختلف مظاهر الحياة الاقتصادية والاجتماعية والعسكرية للدولة، وقد تفاوت عدد سكان الأرمن في المدن والقرى الإبرانية المختلفة من مكان إلى آخر في خلال الأربعمائة عام الأخيرة.

 

وثمة شواهد تدل على ان الأرمن قد استوطنوا في طهران في النصف الثاني من القرن الثامن عشر، ففي عهد الشاه كريم خان زند تم جلب عشرة أسر من أرمن أصفهان إلى طهران بناءً على أوامره؛ حيث استوطنوا ضاحية من المدينة يطلق عليها دولاب وقد بقيت آثار مقابر دولاب القديمة حتى وقتنا الحالي.

 

وقد أسر محمد خان مؤسس الإمبراطورية القاجارية عشرات عائلات الأرمن أثناء حروبه في القوقاز، وجلبهم إلى طهران، حيث استقرت هذه العائلات في دروازة قزوين المجاورة لطهران، واختارها عاصمة لهم. وقد شيدت تلك العائلات الأرمنية كنيسة سنة 1795م التي عُرفت فيما بعد باسم كنيسة القديس جورج سنة 1882م. ومنذ عام 1798م وبعد جلوس فتح على شاه على عرش الدولة، جاء الأرمن من جميع أنحاء إيران المختلفة إلى طهران حيث اختاروا قرى هذه المدينة واستوطنوا فيها. وبناءً على أوامره فقد تم جلب العديد من الأسر الأرمنية وبالأخص الحرفيين من أصفهان وتبريز إلى طهران، وقد استقر هؤلاء الوافدون الجدد في أحياء دروازة قزوين وشاه عبد العظيم، حيث بنت عشرة أسرات من صناع الزجاج في الحي الأخير في عام 1808 كنيسة القديس بارتوغيميوس التي تُعرف الآن باسم كنيسة القديس طاتيوس – بارتوغيميوس ولا توجد للأسف بيانات دقيقة عن تاريخ بناء كنيسة القديس جورج وكنيسة القديسين طاتيوس – بارتوغيميوس، ولم يُعرف إلا القليل عن مستوطني الأرمن الأوائل لطهران، وحتى عام 1870م لم توجد مؤسسة أو منظمة تخص الأرمن سوى هاتين الكنيستين.

 

أقرأ بقية المقال هنا (صيغة  PDF، 4 صفحات)

المصدر: مجلة "أريف" الشهرية، القاهرة، عدد أكتوبر 2007 

   
 أرسل تعليقك

عدد القراءات:1956

 
التعليقات المرسلة:
لا توجد تعليقات

الحقوق محفوظة آزاد - هاي© 2009-2003  - تصميم و برمجة Shift2Web