ما رأيك

 

 

البحث في الأخبار:
 

البحث في المقالات:
 

البحث في المنوعات:
 

 

 
 
 
 
 :. المقالات
   

الأقسام:

 

 :: طب
جراح التجميل هراتش ساغبازاريان: أؤيد الترتيب وأرفض المبالغة

2009-06-03 18:32:04

جراح التجميل هراتش ساغبازاريان: أؤيد الترتيب وأرفض المبالغة اختير في أميركا اللاتينية من بين أول مئة طبيب في العالم

 

بيروت - من هلا داغر

 

من بين أول مئة طبيب تجميل في العالم حل الدكتور هراتش ساغبازاريان في نهاية العام 2008 وذلك للعديد من الأعمال التجميلية التي قام بها وفق تقنيات متطورة. دائم الابتكار والاطلاع على أحدث الأساليب التجميلية. ينصح المرأة ولا يرغبها في التجميل الا عند الضرورة. فهو لا يؤيد المبالغة في تغيير الشكل بل الاكتفاء بالضروري.

 

في حديثه الى «الراي» تحدث عن الجائزة التقديرية التي نالها في كولومبيا، وعن جراحة «Curl Lift» وحقن البوتوكس وشفط الدهون، وابر «كارنيتين» و«كونجوكتين» التي تذوب الدهون. وهذا نص اللقاء:

 

• بما أن اختصاصك هو الترميم والتجميل، ما الفارق بينهما؟

- عملية التجميل تجرى للشخص للمرة الأولى، مثل تجميل الأنف. أما حين يتعرض الشخص لحادث أو حريق يستوجب جراحة فهذا يسمى ترميماً، أي اجراء عمليات عدة لترميم المكان المتضرر والوصول الى النتيجة المرجوة. التجميل يعني اذا تجميل الشكل بينما الترميم يعني التجميل مع تحسين الموقع الذي يطاوله هذا التجميل. فاذا كان الشخص لا يستطيع أن يضحك لأن حريقاً أصاب وجهه، نجري له عملية ترميم كي يتمكن من الابتسام. في اختصار، الترميم ضروري، بينما التجميل اختياري.

 

• صنفت واحداً من أول مئة طبيب تجميل في العالم في 14 نوفمبر 2008 في جزيرة كارتاجينا في كولومبيا. كيف نلت هذه الجائزة وعلى أي أساس؟

- منذ خمس سنوات، اسافر الى أميركا اللاتينية خصوصاً الى البرازيل والأرجنتين وكولومبيا، وهي دول رائدة في التجميل. وفي كل مرة كنت أقدم أربعة انجازات تجميلية قمت بها لا سيما على صعيد التقنيات. وقد اختاروا خلال السنوات الخمس الأخيرة أفضل أطباء التجميل الذين قدموا أفضل الأعمال الناجحة والمطورة. وهذه السنة كانت النتيجة أنهم اختاروا طبيباً من لبنان ووقع الاختيار عليّ. الجهة التي قدمت هذه الجائزة هي الاكاديمية العالمية للجراحة التجميلية التي مركزها في كولومبيا ورئيستها الدكتورة فاليرو.

 

• تم اختيارك ايضا العام 2002 وانضممت الى الاكاديمية الاوروبية في جراحة التجميل في لندن، وكذلك الى اللجنة العالمية في تعاليم العلاج والطب ضد الشيخوخة. من الواضح ان لديك نشاطات على المستوى العالمي، فهل يمنحك ذلك رصيداً يضاف الى عملك وسمعتك؟

- هذا صحيح، انه يعطيني اندفاعاً أكبر للعمل الناجح والمساهمة في ايجاد تقنيات جديدة في فن التجميل. في كل مرة أقدم عملاً أحوز جائزة تقديرية. هذا يدل على مدى تقدير العالم لأعمالنا. الجوائز التقديرية جيدة، ولكن الحصول على مرتبة من بين أفضل مئة طبيب تجميل في العالم اعتبره جائزة للبنان وليس لي، خصوصاً أن هؤلاء الأطباء هم من دول أوروبية ومن الولايات المتحدة وأميركا اللاتينية وكوريا. وليس مصادفة أن يكون اللبنانيون ثاني شعب في العالم يقبل على التجميل، علما ان الشعب الاول هو البرازيلي.

 

• الا يعكس ذلك هوساً لدى اللبنانيين بالتجميل؟

- صحيح، هناك مبالغة لدى اللبنانيين في الاقبال على التجميل ولا أؤيد ذلك. أفهم أن تقدم سيدة أو شابة تحتاج الى تجميل أنفها أو فمها لأنه يؤثر في نفسيتها، على العمل التجميلي. ولكن هناك دائماً خط أحمر، خصوصاً حين نجد شفاها منتفخة في شكل مبالغ فيه وخدودا منتفخة الى درجة تغطية العيون، وأنفا صغيرا بالكاد نراه لشدة ما أجرت له صاحبته من جراحات. أؤيد الترتيب وأعارض المبالغة.

 

• جراحة Curl Lift ما هي؟

- انها أحدث تقنية بدأت قبل خمس سنوات في الارجنتين ثم انتقلت الى البيرو وبعدها الى باريس. تعرفت عليها في باريس وعملت على نشرها في لبنان. انها جراحة خفيفة لشد الوجه والجسم من دون اللجوء الى الشق ونتيجتها أفضل من الجراحة الكلاسيكية. وتسمى أيضاً جراحة القطبة أو Week-end Lift وتقضي بشد الوجه الى خلف الأذن واحداث «قطبة» في هذا المكان فتكون النتيجة ممتازة. وعن هذه العملية نلت العديد من الجوائز. الجراحة الكلاسيكية تقتضي من السيدة البقاء في المنزل على الأقل 15 يوماً لزوال الازرقاق والورم. أما جراحة Curl Lift فتتم خلال عطلة نهاية الاسبوع وفي امكان السيدة ان تعود الى عملها بعد يومين. الوجع يكون شبه معدوم والورم لا يكون الا حول الأذن. يمكن اجراؤها لمن تراوح اعمارهن بين 35 و50 عاماً. علماً ان العمر ليس العامل الوحيد الذي يتحكم في التجاعيد، فهناك عوامل اخرى تسرّع في التجاعيد منها التعرض الطويل للشمس والسهر والتدخين.

 

• كيف تتم العناية بالبشرة؟

- العناية تتم عبر استعمال الكريمات التي تغذي البشرة نهاراً، وليلاً يجب استعمال الكريمات التي تحتوي على الكولاجين. السبب الرئيسي لارتخاء البشرة وظهور التجاعيد هو فقدان الكولاجين.

 

• في فن التجميل هناك مدارس أوروبية وأميركية وسواها، الى أي منها تنتمي ووفق أي مفهوم في التجميل تعمل؟

- أنتمي الى المدرسة الأوروبية. هناك مدرسة أميركية تدعو الى عدم اللجوء الى شفط الدهون الا بعد أن تفقد المرأة كيلوغرامات عدة من وزنها. والسؤال هنا: لماذا اللجوء الى شفط الدهون ما دامت المرأة فقدت بعضاً من وزنها؟ المدرسة الأوروبية تقول العكس، ذلك أن فقدان بعض الكيلوغرامات عبر شفط الدهون سيعطي المرأة حافزاً لاتباع حمية معينة للمحافظة على وزنها الجديد.

والجدير ذكره أن كل المفاهيم التجميلية في حال تطور مستمر على صعيد الأساليب والتقنيات.

 

• أي من الفنانات لجأت اليك؟

- لا أستطيع أن أكشف ذلك لأن من واجب الطبيب حفظ الأسرار. ولكن يمكنني القول ان كثيرات يقصدنني.

 

• ماذا يطلبن؟

- أكثر ما يطلبن الـ «Curl Lift» لأن الفنانة عموماً لا وقت لديها وتكتفي بهذه العملية السريعة التي تعطي نتيجة جيدة. كذلك، يطلبن نفخ الوجه والبوتوكس الذي يفتح العين ويرفعها.

 

• هل ما زال حقن البوتوكس موضة في التجميل؟

- البوتوكس ما زال طاغياً. انه مالئ الدنيا وشاغل الناس لانه يرفع العين ويزيل التجاعيد من حولها ويرفع الحاجب. أما الايارونيك أسيد أو الكولاجين فيملأ الفراغات في الوجه خصوصاً الخطين حول الفم والشفتين، وهو الأفضل لأن هذه المادة موجودة في كل جسم لكنها مع الوقت تضعف ما يؤدي الى بروز هذه الخطوط. من الخطأ ان نحقن الوجه بمواد لا نعرف أصلها وفصلها مثل السيليكون حتى لو كانت تستمر عشر سنوات. فهذه المواد تتسبب بالتهابات ومشاكل للوجه والجسم. نحن أطباء التجميل نفضّل حقن الوجه بمواد كالبوتوكس والكولاجين تستمر ستة أشهر وتذوب ثم يتم تجديدها وتكون آمنة.

 

• هل تظل عملية شفط الدهون الأكثر طلباً للجسم؟

- صحيح لأنها أصبحت سهلة، وهناك تقنيات وآلات حديثة لا تتسبب بالورم. وبعد أسبوعين تعود المرأة الى مزاولة حياتها كالمعتاد. الرجال يعانون السمنة في البطن وعلى الخاصرتين، والنساء يعانين السمنة داخل الفخذين والقفا. ومن لا يرغب في الخضوع لعملية شفط دهون يمكن ان يلجأ الى ابر «كارنيتين» و«كونجوكتين» التي تذوب الشحوم وفي الوقت نفسه تشد الجلد.

 

• هل هي فاعلة؟

- جداً، وكمية الابر المستخدمة تراوح بين اثنتين واربع على ان تكون الفترة الفاصلة بين جلسة واخرى 15 يوماً. نتائج هذه التقنية مذهلة لأن الشحوم لا تعود حتى لو أكثرت صاحبتها من الطعام. وفي حال عادت فان ذلك لا يكون في مكان حقن الابر بل في أماكن أخرى.

 

• الى أي مدى تقصدك المرأة العربية؟

- تقصدني كثير من السيدات العربيات خصوصاً في شهر فبراير وخلال عطل الصيف.

يبلغ عدد أطباء التجميل في لبنان سبعين، ونحن نتوزع الزبائن من السيدات الخليجيات والفنانات. في بداية عملي قبل تسع سنوات كان عددنا 50 طبيباً. وفي تلك المرحلة كانت الشابات والسيدات يطلبن أن يشبهن هذه الفنانة أو تلك. لكن الوضع اختلف اليوم وصرن يملن الى أن يشبهن أنفسهن.

    

الصورة:

1) هراتش ساغبازاريان

2) هراتش أثناء تسلمه الجائزة (تصوير جوزيف نخلة)

 

المصدر: "الرأي"، الكويت، 28 مايو / أيار 2009

http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=134872

 

 جراح التجميل هراتش ساغبازاريان: أؤيد الترتيب وأرفض المبالغة

 

   
 أرسل تعليقك

عدد القراءات:16559

 
التعليقات المرسلة:
من الامارات العربية المتحدة
2009-07-19 19:48:37 | روية الدرمكي
الرجاء تزويدنا بالموقع الشبكي والبريد الالكتروني الخاص بالعيادة وأرقام العيادة ولكم الشكر والعرفان ...

الدكتور هراتش ساغبازاريان
2009-11-02 19:47:07 | نورا محمد
يرجى التفضل بتزويدنا بالموقع الالكتروني للدكتور وارقام العيادات التي يتواجد بها
ولكم جزيل الشكر.

الرجاء ارقام تليفونات العيادات وصفحه الخاصه به
2009-11-29 17:17:51 | شيرى
اشكرك على الشرح الوافى وعلى عدم مبالغتك فى التجميل والتصرف بشكل يلق بكل انسان الرجاء موقعك وارقام تليفوناتك للتوصل وشكرا.

عنوان الدكتور
2009-12-19 16:24:07 | بتول
موضوع شيق ونحب ان نعرف عنوان عيادته وارقام تلفونه وهل يزور باريس لأنى من سكان باريس وشكرا.

انا بأمس الحاجة للبريد الاكتروني للدكتور
2010-04-11 22:22:42 | امل محمد خير
انا بجاجة الى البريد الاكتروني للدكتور فأنا بحاجة لاجراء عملية ترميم ضرورية وكنت ابحث عن دكتور جيد اريد ان اراسله واشرح له عن حالتي.

عندي سؤال
2010-06-14 12:53:02 | ليلي القطرية
عملت عملية تجميل الانف عند الدكتور كمال حسين صالح استشاري تجميل في مستشفى العمادي في قطر قبل شهر
النتائج زينة وايد ولكن الانف لسه مورم ويقول الدكتور كمال احتاج الى 6 اشهر بالقليل ليذهب الورم من الانف؟ ممكن اجابة من الدكتور اللبناني.

عنوان الدكتور
2010-07-07 00:03:33 | جمال
اريد عنوان الدكتور وبريده الالكتروني للإتفاق معه لإجراء عملية شفط البطن لي وشكراًُ.

هلا
2010-07-23 08:29:39 | دودى
ارجو كتابة عنوان ورقم تليفون هراتش.

استشاره لاجراء عملية
2010-08-07 21:59:44 | صالح من سلطنة عمان
اريد البريد الالكتروني للدكتور وهواتف العياده الخاصه به للتواصل معه، حيث يوجد لدى اثار ندبات من اثر حادث. هاتفي النقال 0096892974140

ارجو المساعدة
2010-08-20 05:16:15 | توته
انا عملت عمليه في الوجه وفشلت واريد التواصل مع الدكتور لتفهم حالتي ... الرجاء ارسال رقم هاتف الدكتور وايميله ضروري ... وشكرا.

الرجاء تزويدي برقم الدكتور
2010-08-22 19:52:45 | سيرين سوريا
الرجاء تزويدي برقم أو يميل هذا الدكتور وشكرا.

رقم الدكتور ضروري
2010-08-31 14:48:35 | رهف هاشم
احتاج لرقم الدكتور ضروري لاجراء عملية ترميم وهذا رقمي 0097336767126

ليتحقق الحلم
2010-09-07 13:02:34 | shuaa
محتاجة بريد الدكتور الالكتروني لأني حبيت اسلوبه بالشغل، وضروري كتير آخد موعد عنده ويا ريت أعرف رقم تليفون العيادة .

اكثر من رائع
2010-10-06 01:04:56 | هاى
أى شى يزيد عن حده ينقلب لضده اعجبنى طريقة دكتور هراتش فى التجميل اتمنى من حضرتكم رقم تليفونه وعنوانه الحالى... مع جزيل الشكر ...دودى.
dode.sweet80@yahoo.com

من أبوظبي
2010-11-23 08:33:32 | ميمو
اريد رقم تلفون الدكتور والايميل
رقمي هو 00971506116761
وبريدي الالكتروني
mhasan@mubadala.ae

نشر عنوان الطبيب
2010-11-26 20:56:43 | نور سعيد
الرجاء منكم عرض عنوان الطبيب ومكان إقامته الحالية في بيروت ورقم التلفون.

الرجاء التزويد بالموقع الالكتروني للدكتور
2011-03-26 16:46:11 | شيرين
الرجاء يزودنا بالموفع الالكترونى الاستاد الدكتور ساغبازاريان ارجوكم و شكرا.
shirin1s@hotmail.com

1- طلب عنوان وايميل ورقم هاتف الطبيب هراتش 2- ارجو منه الإجابة على سؤالي
2011-06-24 12:46:34 | لمى
في عام 2004 عملت نفخ لوجهي بمادة السليكون وكان في وقتها جيدا ولكن بمرور الوقت بدأت تظهر في وجهي اشياء اشبه بالدمامل كانما السليكون تجمع في مكانات معينة فهل هناك علاج واكرر طلبي للعنوان ورقم الهاتف والايمي
شكرا.

للضروره القصوى
2011-08-20 02:10:45 | ابو محمد
ارسلوا لي ايميل الدكتور او رقم الهاتف لأن لدي حاله تعاني من عدة سنوات تشوه وحروق بالوجه. شاكر ومقدر مجهودكم.
mmoo303030@hotmail.com

البريد الخاص
2012-08-01 04:13:54 | أسامة
اريد معرفة البريد الخاص بكم.


الحقوق محفوظة آزاد - هاي© 2009-2003  - تصميم و برمجة Shift2Web