ما رأيك

 

 

البحث في الأخبار:
 

البحث في المقالات:
 

البحث في المنوعات:
 

 

 
 
 
 
 :. المقالات
   

الأقسام:

 

 :: لغة
اللغة الأرمنية - معلومات عامة

2009-09-18 20:33:22

الأبجدية الأرمنية

تعتبر اللغة الأرمنية فرعاً مستقلاً من فروع اللغات الهنداوروبية، لها مسار تطور خاص بها.

 

يرجع اللغويون زمن تفرّع اللغة الأرمنية عن اللغة الهندأوروبية الأم إلى ثمانية الآف سنة.

 

يتميّز الأدب الأرمني عن سائر الآداب العالمية بأن له نقطة انطلاق محددة تقترن باختراع الأبجدية الأرمنية من قبل مسروب ماشدوتس (362-440م)، وبفضله تحولت اللغة الأرمنية إلى لغة مدوّنة، شهدت فترة من الإزدهار منقطع النظير بدأت بترجمة الكتب العلمية والفلسفية المعروفة في العالم القديم، اعقبتها حركة تأليف في جميع مجالات المعرفة.

 

ظلت اللغة الأرمنية القديمة تستعمل حتى القرن التاسع عشر ثم بطل استعمالها تدريجياً وحلت محلها اللغة الحديثة، ولهذه اللغة فرعان، شرقي هي لغة أرمينيا المستقلة وأرمن جيورجيا وروسيا وايران وغربي هي لغة سائر أرمن المهجر. يمكن للمتحدثين بهما التواصل فيما بينهم دون عناء يذكر.

 

يبلغ عدد المتحدثين باللغة الأرمنية في العالم حالياً حوالي ثمانية ملايين نسمة، منهم ثلاثة ملايين في أرمينيا، مليونين في روسيا، مليون آخر في الولايات المتحدة، رغم التباين الشديد في مستويات الإلمام بها.

 

تعاني اللغة الأرمنية في المهجر وضعاً صعباً للغاية بسبب ضيق مجالات استعمالها واقتصارها على المحادثات العائلية والإجتماعية في أحسن الأحوال. وهذا ما يذكرنا بمصاعب الحرف العربي في بلاد المهجر.

 

هـ.ك.س.

   
 أرسل تعليقك

عدد القراءات:3803

 
التعليقات المرسلة:
اللغة العالمية
2010-05-19 21:11:41 | آرا دمبكجيان
بعد أن تراجعت Esperanto من أن تكون لغة عالمية، رٌشِّحَت اللغة الأرمنية لتكون لغة عالمية بدلاً منها. و لأسباب سياسية في النصف الأول من القرن الماضي، عندما كانت أرمينيا مستعمرة شيوعية، تراجعت اللغة الأرمنية عن هذا الإهتمام اللغوي الدولي.

اللغة الارمنية
2010-11-27 00:24:59 | ميمو
الاستاذ ارا دمبكجي... بعد 20 عام من التحرر من الاستعمار الشيوعي ماذا تستطيع ان تفعل للغة الارمنية؟


الحقوق محفوظة آزاد - هاي© 2009-2003  - تصميم و برمجة Shift2Web