ما رأيك

 

 

البحث في الأخبار:
 

البحث في المقالات:
 

البحث في المنوعات:
 

 

 
 
 
 
 :. المقالات
   

الأقسام:

 

 :: رقص
مقابلة مع معلمة الرقص في المدرسة الأرمنية في الكويت آنا مانوكيان

2009-09-19 02:16:28

مقابلة مع معلمة الرقص في المدرسة الأرمنية في الكويت آنا مانوكيانهل تفضلت بإعطائنا خلفية عن حياتك التعليمية؟

 

ولدت في يريفان، عاصمة أرمينيا، وأتممت تعلمي الثانوي هناك بمدرسة الميل الفرنسية، كذلك تخرجت من مدرسة رقص حيث كنت اتابعها كل يوم بعد الظهر، وبعد التخرج أردت أن استكمل مسيرتي في مجال الرقص والاستعراض لكن لم يكن مسموح لي بذلك بسبب ما كان لدى من إصابات. كما أننى خريجة كلية الهندسة.

 

وكيف تمكنت أخيرا من تعليم أو قيادة فرقة رقص؟

 

كان أول عمل لي في الدياسبورا عام 1997، عندما طلب منى أداء مسرحية استعراضية في أثناء احتفالات العيد السنوي الخمسين لمدرسة "كارين يبه" الثانوية الأرمنية في حلب بسوريا.وكان (الراحل) أرتون كاليمكيريان هو المسؤول عن الجزء الموسيقى، وكنت أنا المسؤولة عن الرقصات، تعاونا وكانت النتيجة مذهلة.

 

وبعدها بدأت إعطاء دروس في الباليه، ثم قمت بإعداد مقطوعات مسرحية راقصة، مثل "الأميرة النائمة" التي شارك فيها 150 طالباً.

 

وماذا عن خبرتك في الكويت؟

 

أتيت إلى الكويت في عام 2004 بصفة معلمة لغة أرمنية.وقررت جمعية الإغاثة الأرمنية عمل فرقة استعراضية أرمنية بتشجيع من المطران كورين بابيان، وتم دعوتي لأكون أنا معلمة الفرقة.وقد مر تقريباً ثلاث سنوات منذ تكوين الفرقة حتى الآن. وقمنا بأداء عرض عام هو الثاني لنا في مايو / أيار 2009 بنجاح باهر.

 

هل وجدت أي اختلافات بين العرض الأول والعرض الثاني؟

 

بالنسبة لأداء السنة الماضية فقد تحسن الوضع كثيرا الآن. لقد بدأنا ب34 طالباً مدرسياً يمثلون الصفوف الدراسية من 8 - 10. في هذه السنة لدينا نفس الطلاب مع غياب طفيف لبعضهم، إلا أنهم أصبحوا الآن في مستوى صفوف 10-12.

 

وتكمن المشكلة في أن هؤلاء التلاميذ مضطرون لاستكمال تعليمهم في بلاد أخرى خارج الكويت، لأن الفرصة غير متاحة لهم لاستكمال تعليمهم الجامعي في الكويت. ونتيجة لذلك، فإننا سنفقد راقصين وسنحتاج إلى تعويض ذلك من راقصين من مراحل تعليمية دنيا.

 

ما نوع المشاكل التي واجهتك بفريق العمل المتعلق بفرقة الرقص؟

 

حاليا يوجد تفاوت كبير في قدرات الراقصين. بعض الطلاب لديهم قدرات محدودة، والآخرين لديهم قدرات متوسطة وممتازة وكل ذلك في مجموعة واحدة. وما أحاول القيام به هو اختيار رقصات لا تبرز التفاوت بين الراقصين.

 

وماذا عن مضمون الرقصات، هل معظمها أرمنية؟

 

هذه السنة لدينا مجموع 5 رقصات أرمنية، بينما باقي الرقصات منتقاة عالمياً، وتتضمن مجموعة كاملة من الرقصات اللاتينية الأمريكية ورقصات أوروبية.

 

هدفي هو أن أعطى التلاميذ مذاق فن الرقص قبل أي شئ، فهم أصبحوا معتادين على العمل في فريق عمل ومعتادين على ضبط أنفسهم.ونحن نقوم بالتدريب في صالة المدرسة.

 

س.ن.

 

فرقة الرقص الأرمني في الكويت

 

   
 أرسل تعليقك

عدد القراءات:4598

 
التعليقات المرسلة:
عنوان هذه المدرسه
2012-06-29 17:16:14 | خالد
وين عنوان المدرسة لاني ودي اشترك فيها اذا كانت بالكويت.


الحقوق محفوظة آزاد - هاي© 2009-2003  - تصميم و برمجة Shift2Web