ما رأيك

 

 

البحث في الأخبار:
 

البحث في المقالات:
 

البحث في المنوعات:
 

 

 
 
 
 
 :. المقالات
   

الأقسام:

 

 :: سياحة
بلدة جيرموك: المنتجع الصحي الشهير في أرمينيا

2010-09-03 20:55:46

جيرموك

هراج كل سحاكيان

 

يقع هذا المنتجع العلاجي الأشهر في أرمينيا في الطرف الجنوب الشرقي من البلاد على بعد حوالي 180 كيلومتراً من العاصمة يريفان في محافظة فايوتسزور وعلى ارتفاع 2000 متر من سطع البحر. تحبط ببلدة جيرموك التي يبلغ عدد سكانها حوالي 7 آلاف نسمة، جبال مكسوة بالمروج والغابات.

 

يشتهر جيرموك بمياهه المعدنية التي تتمتع بخواص علاجية وتصل درجة حرارة المياه المتدفقة من عدد من الينابيع الأربعين الموجودة بالبلدة إلى 80 درجة مئوية وهي مياه غنية بكربونات السلفات والكلوريت والكالسيوم والمغنسيوم وتناهز في جودتها وتركيبتها الكيميائية مياه منتجعات كارلوفي فاري التشيكية المعروفة.

 

وشيد في بلدة جيرموك عدد من المصحات العلاجية ومنها "منتجع أرمينيا" الذي يضم فندقاً ومرافق علاجية متنوعة سنذكر بعضها بالتفصيل بعد قليل.

 

يعود تاريخ بلدة جيرموك إلى القرن الأول قبل الميلاد إلى عهد الأسرة الأرشاكونية الحاكمة في أرمينيا حيث اختارت هذه الأسرة جيرموك لقضاء فترات الاستجمام والنقاهة في الصيف هرباً من ارتفاع درجة الحرارة في وادي آرارات. وازدهر الموقع في ما بعد في عهد ملوك مقاطعة سيونيك في جنوب أرمينيا وأثناء حكم أمراء أسرة أوربليان في شمال البلاد.

 

وتشير الأساطير المتعلقة بموقع جيرموك إلى ارتباط المنتجع بالمياه العلاجية منذ القدم، منها على سبيل المثال أسطورة الغزال الذي جرح في قدمه وشفي عندما غمس قدمه في مياه ينبوع ساخن. وهناك تمثال للغزال الأسطوري على قمة تل يطل على البلدة تذكيراً بمغزى القصة. كما أن أصل كلمة جيرموك باللغة الأرمنية يعني الينبوع الدافئ. وتشير المعلومات التاريخية المتوفرة عن جيرموك إلى سعي العديد من طلاب العلاج الصحي في العصور السابقة للوصول إلى جيرموك والاستفادة من مياهها الساخنة، متحدين الصعاب والطبيعة الوعرة والجبال العصية.

 

لمياه جيرموك العديد من الخصائص العلاجية وبعض منها لم يتم استغلالها بالشكل الكاف. بنيت في الوقت الحاضر عدد من المصحات العلاجية في جيرموك.

 

بإتباع نظام علاجي موصى من قبل الأطباء وخبراء التغذية العاملين في هذه المصحات العلاجية يمكن التخلص من العديد من الأمراض. ففي "منتجع أرمينيا" تم وضع عدد من البرامج العلاجية التي تستغرق 10-15 يوماً حسب مضمون العلاج، تشمل الاستفادة من المياه المعدنية وممارسة الرياضة البدنية والمشي والعلاج الطبيعي والتغذية العلاجية والحمية الصحية.

 

ويهدف البرنامج العلاجي إلى تقديم حلول علاجية لحالات الأمراض المعوية والمعدية وأمراض الكبد والحويصلة الصفراوية والغدد التي تفرز في المعدة وكذلك أمراض الجهاز الحركي وحالات الخلل الكيميائي في الناقلات العصبية والأمراض النسائية وأمراض الأطراف العصبية وعدد آخر من الأمراض بالإضافة إلى معالجة الإرهاق وإصابات الجذر العصبي والروماتيزم وأمراض الجيوب الأنفية والبواسير وأمراض النسيج العظمي المسالك البولية والتناسلية. كما يستفيد من خدمات المنتجع المصابون بداء السكري. 

 

ولا تقتصر خدمات "منتجع أرمينيا" على العلاج وتقديم المأوى والطعام وإنما هناك أيضاً برامج الرحلات السياحية في المناطق التاريخية والتمتع بالسباحة والرياضات المختلفة والسونا وتمارين اللياقة البدنية وألعاب البلياردو والتنس، بالإضافة إلى قسم مخصص للعناية بالأطفال. كما تم وضع برامج خاصة لهواة رياضة الصيد والقنص وتسلق الجبال وسياحة المغامرة وكافة أنواع الرياضات التي تتطلب مجهوداً بدنياً زائداً. 

 

Jermuk, the well known spa resort town in Armenia

Article in Arabic by Hrach Kalsahakian

 

جيرموك

   
 أرسل تعليقك

عدد القراءات:6323

 
التعليقات المرسلة:
يا سلام
2010-11-19 15:45:48 | نورا
شكرا للموضوع المنطقه هذه مجرد المناظر الي فيها تريح نفسيه الانسان ارمينيا كل مناطقها جميلة .. شكرا للمعلومات المفيدة.

الرجاء تزويدي معلومات عن جيرموك
2011-04-29 20:57:51 | أبو مبارك الكويتي
ماشالله جنة الارض... أنا ناوي أروح لعمل برنامج ريجيم ومدة إقامتي بأذن الله أربعة أسابيع. فأرجو من الأخوة الأفاضل التكرم بتزويدي بأي معلومات عن الإقامة والأكل والسكن والأماكن والأسعار وكذلك عن طبيعة الشعب.... وهذا يسهل علي كثير من الوقت والمال. ولكم جزيل الشكر.
hnamas@hotmail.com




والله احلى من كذا ما شافت عيني
2013-01-04 00:38:56 | محمد
انا سعودي اريد الزواج من ارمينية. هل الشعب الارميني شعب طيب ومتفهم ام لا وما هي افضل الاماكن للزواج بارمينيا؟ وهل تتعايش الارمينية مع السعودي وتتأقلم مع عادات وتقاليد المجتع العربي، ولكم جزيل الشكر رجاء، افيدوني.


الحقوق محفوظة آزاد - هاي© 2009-2003  - تصميم و برمجة Shift2Web