ما رأيك

 

 

البحث في الأخبار:
 

البحث في المقالات:
 

البحث في المنوعات:
 

 

 
 
 
 
 :. المقالات
   

الأقسام:

 

 :: رقص
الرقص الأرمني: فن شعبي ينهل من روح الثقافة الأرمنية

2011-12-30 16:49:55

غادة الشيخ

 

عمان- ينفصل الرقص الشعبي عن منظومة الثقافات المتعددة التي طالما اعتادت عمّان على احتضانها، ولا شك أن الرقص الأرمني هو جزء من تلك المنظومة، نظرا لارتباطه بفئة لا بأس فيها في الأردن.

 

فمع الانتماء الذي يعيشه أرمن الأردن الذين تجانسوا واختلطوا مع الشعب الأردني في اهتماماتهم وقضاياهم، إلا أنهم يحرصون على ألا ينفصل ذلك الانتماء عن تراثهم الأرمني من خلال قيامهم بعدة نشاطات تبقي على ذلك التراث حاضرا في أذهان الأرمن جيلا بعد جيل.

 

ويعد الرقص الأرمني واحدا من الفنون الشعبية التي كانت حاضرة على مر التاريخ، وتنقلت بين كثير من الدول حول العالم؛ ومنها الدول العربية التي احتضنت الجالية الأرمنية، وأصبحت جزءا رئيسيا من نسيجها الاجتماعي.

 

وتتنوع حركات الرقص الأرمني الذي يعرف بأنه رقص تكثر فيه الحركات وتتنوع فيه الإيقاعات التي تحتفظ بروح الثقافة الأرمنية، مع امتزاجها بإيقاعات عصرية تحاكي روح الشعوب.

 

وتشمل تلك الأنشطة الرقص الأرمني، الذي هو جزء أساسي من تراث الأرمن، بحسب ما تقوله مدربة الرقص الأرمني آني كزيريان، التي أخذت على عاتقها مسؤولية تدريب الأطفال من عائلات أرمنية الرقص الأرمني.

 

وترجمت آني تلك المسؤولية على شكل تأسيس فرقة "آراز" للرقص الشعبي الأرمني المكونة من 47 راقصا وراقصة، تشارك في احتفالات مختلفة تعرض من خلالها لوحات رقص أرمنية، إضافة إلى لوحات رقص من التراث الأردني، التي تؤكد أنه جزء أساسي من ثقافة أطفال الأرمن الذين يعيشون في الأردن.

 

"الفن هو وسيلة لنقل ثقافة المجتمعات إلى باقي الشعوب"، تقول آني، التي أكدت أن رغبة العائلات الأرمنية في الأردن على تعليم أبنائها الفنون الأرمنية، لاسيّما فن الرقص، هي عامل أساسي في تشجيعها على استثمار تلك الرغبة وتوظيفها من خلال تأسيس فرقتها التي بدأت تكبر يوما بعد يوم.

 

وعن رغبة الأهالي الأرمن في تعليم أبنائهم الرقص الأرمني، تقول عضو الجمعية الأرمنية الخيرية للسيدات كلارا يغموريان، إلى أنها وكغيرها من الأمهات الأرمن، تحرص على أن تغرس روح الثقافة الأرمنية في حياة أولادها، ذاهبة إلى أنها حرصت على أن ينضم ابنها بين صفوف فرقة "آراز" للرقص الأرمني، سعيا لنقل تلك الثقافة من جيل إلى جيل.

 

وأضافت يغموريان أن الجمعية التي تأسست في عمّان العام 1946، إضافة إلى أنشطتها الإنسانية، فإنها تحرص على دعم الأنشطة ذات العلاقة بالفنون الأرمنية، مؤكدة أن تعليم الرقص الأرمني للأطفال الأرمن جدير بالحفاظ عليه من أجل الحفاظ على التاريخ الأرمني.

 

المصدر: "الغد"، عمّان، 22 ديسمبر 2011

http://www.alghad.com/index.php/article/518726.html

 

   
 أرسل تعليقك

عدد القراءات:2176

 
التعليقات المرسلة:
الرقص الأرمني
2012-01-15 01:17:19 | Ani Karalian
اشكركم جداً عل هذه المقالة، غدا اول تدريب بعد انقطاع طويل. ان شاء الله لدينا حفلة قادمة في شهر 7

استفسار عن فيزا
2012-12-25 20:56:35 | فراس
مقاله رائعه ولدي استفسار لو سمحت كيف نستحصل فيزه إلى ارمينيا. مع الشكر والتقدير.


الحقوق محفوظة آزاد - هاي© 2009-2003  - تصميم و برمجة Shift2Web