ما رأيك

 

 

البحث في الأخبار:
 

البحث في المقالات:
 

البحث في المنوعات:
 

 

 
 
 
 
 :. المقالات
   

الأقسام:

 

 :: رقص
فرقة ميغري للرقص الفلكلوري الأرمني

2012-05-30 02:19:51

فرقة ميغري تحيي يوم الرقص العالمي بلوحات فلكلورية أرمنية

بلوحات راقصة متنوعة أغلبها من الفلكلور الأرمني وبعضها عربي وروسي وجورجي أحيت فرقة ميغري لجمعية الجيل الجديد للثقافة والفنون احتفالية يوم الرقص العالمي مساء أمس على خشبة الأوبرا في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.

وترافقت اللوحات الراقصة مع شاشة خلفية تعرض صوراً متنوعة من الثقافة والطبيعة الأرمنية متآلفة مع العروض الراقصة والمختلفة بين ما هو وطني وصاخب وحزين وهادئ.

وقدمت الفرقة خلال الحفل رقصة القلعة رقصة الحبيب رقصة الأعياد من غناء عايدة ساركيسيان/ لا أدري قيمتك من غناء شارل أزنافور/ ثم يريفان /رقصة جورجية/ رقصة روسية/ رقصة عربية/ أرداشاد/ رقصة شجر الحور/ رقصة نحن وجبالنا/ عرائس موكاتز/ رقصة بحيرة سيفان/ رقصة الكوتشاري كما غنى جوزكيف ترتريان يرافقه على البيانو تاريك اباجيان عدة أغان منها تشا تشا تشا.

وحملت اللوحات الراقصة التي قدمتها الفرقة كل تفاصيل الفلكلور الأرمني من لباس ملون ومزركش وحركات ورقصات وتمايلات أجساد تحمل هوية الرقصة الأرمنية بالإضافة إلى الصور المتلاحقة والأغاني باللغة الأرمنية.

وقالت ماري استبينيان أغينيان رئيسة فرقة ميغري في تصريح لوكالة سانا إن الهدف الرئيسي من الفرقة هو جمع صفوف الشباب وإعادتهم إلى جذورهم وتاريخهم وقد أنجزت الفرقة الكثير من النجاحات واشتركت في مهرجانات قطرية ودولية واستطاعت تقديم دور أرمينية عبر العصور بعاداتها وتقاليدها.

ورأت مغنية الأوبرا أراكس شيكجيان أن هذه الفرقة تستحق التقدير والتشجيع لأنها تقدم نموذجاً فنياً راقياً كما أنها تخضع منذ فترة لتدريبات قاسية من قبل محترفين بالرقص الأرمني.

وفي كلمة جمعية الجيل الجديد على بروشور العرض جاء.. في الوطن الأم أرمينيا هناك العشرات لا بل المئات من المدارس والمعاهد لدعم وتطوير فن الرقص الشعبي فكيف إذاً في سورية الوطن الذي ضمنا في ربوعه وقدم لنا فرصة لتأسيس الفرقة الفريدة والأولى من نوعها.. نجاح هذه الفرقة يعود إلى سورية الحبيبة بلد الخير والعطاء.

يذكر أن فرقة ميغري أبصرت النور في عام 2001 نتيجة جهود اللجنة النسائية التابعة لجمعية الجيل الجديد وتتألف من ثلاث فئات من مختلف الأعمار وقد استطاعت خلال فترة قصيرة أن تحقق نجاحاً كبيراً نتيجة تدريبات متواصلة من فنانين موهوبين من جمهورية أرمينيا.

شاركت في عدد من المهرجانات والمناسبات كمهرجان بصرى الدولي 2003 ومعرض دمشق الدولي لعدة دورات ومهرجان طريق الحرير 2007 ومعرض الزهور ومهرجان المحبة ومعارض وزارة السياحة بالإضافة إلى مشاركات خارجية.

المصدر: "سيريا ستيبس"، 15 مايو 2012

http://www.syriasteps.com/index.php?d=140&id=86965

 

 

   
 أرسل تعليقك

عدد القراءات:1411

 
التعليقات المرسلة:
لا توجد تعليقات

الحقوق محفوظة آزاد - هاي© 2009-2003  - تصميم و برمجة Shift2Web