ما رأيك

 

 

البحث في الأخبار:
 

البحث في المقالات:
 

البحث في المنوعات:
 

 

 
 
 
 
 :. المقالات
   

الأقسام:

 

 :: الأرمن والعرب
أنا عربيّ سوريّ.. بقدر ما أنا أرمنيّ

2013-02-16 15:37:20

بقلم: نجم الدين سمّان

إذا كانت الثقافتان العربية والأرمينية من أقدم ثقافات الشرق؛ فإن العلاقات بين سوريا وأرمينيا هي أيضا من أقدم علاقات الشعوب؛ وبخاصة حين قام المبشّرون السوريّون الأوائل بنشر المسيحيّة في أرمينيا؛ امتدادا إلى واحد من أقدم بروتوكولات التعاون بين الأمويّين والأرمن... ولهذا كانت سوريا هي أول من اختارها الأرمن ملاذا لهم عام 1915 خلال حرب الإبادة التي قامت بها تركيا الأتاتوركيّة ضدهم.

أحتاج لصفحات كثيرة لإضاءة التاريخ المشترك بيننا؛ لكنّي أودّ التنويه إلى أنّ موقع كلًّ من سوريا وأرمينيا الاستراتيجيّ قد جعل منهما عرضة لأطماع وصراعات الإمبراطوريات والدول على مرّ العصور؛ لكنّ إرادة الشعبين وعراقة الثقافتين.. هما اللتان حافظتا على سيادتهما في الماضي وفي يومنا هذا؛ كما في المستقبل.

لقد عايشت الأرمن بشكل يوميّ منذ أربعين عاما في حلب بخاصة.. وفي غيرها؛ ويعجبني كفاح هذا الشعب وإخلاصه لعمله؛ وأستظرف أنّ كلّ أرمنيّ يعتبر نفسه دولة أرمنيّة مستقلة عن سواه.. لكنه سرعان ما يلتحم بشعبه لصدّ الاعداء ودرء المؤامرات والمخاطر؛ وهذا حال العربيّ أيضا؛ حيث كلّنا في الشرق.. شرق.

واللافت عند الأرمنيّ.. تمسّكه بخصوصية ثقافته المنفتحة في آنِ معا على أفضل ثقافات الشعوب؛ وهي ذات الميزة التي تتمتع بها ثقافتنا العربية في سوريا خصوصا؛ ما دفعني مع الشاعر الأرمينيّ السوريّ الراحل د. كيفورك تميزيان إلى تأسيس دار نشر مشتركة هي دار الصداقة في حلب لنشر أفضل إبداعات العرب والأرمن وترجمة بعضها من الأرمينية إلى العربية وبالعكس.

كثيرة هي الأنشطة الثقافية المشتركة بين العرب والأرمن التي ساهمت شخصيا في إقامتها أو شاركت بها؛ ومنها: مهرجانات الشعر العربي الأرمينيّ في حلب وكثير من الندوات والمحاضرات والمعارض التشكيليّة والأمسيات الموسيقيّة المشتركة ؛ حتى أنّ زميلة أرمنيّة قدّمتني لجمهور مختلط من السوريين والأرمن؛ بالشكل التالي؛ ولم يكن في تقديمها لي أيّ خطأ:

- والآن.. مع الكاتب والصحفي السوريّ نجم الدين سمّانيان!

ولهذا أنا أرمنيّ أيضا... بقدر ما أنا عربيّ سوريّ.

   
 أرسل تعليقك

عدد القراءات:1465

 
التعليقات المرسلة:
لا توجد تعليقات

الحقوق محفوظة آزاد - هاي© 2009-2003  - تصميم و برمجة Shift2Web