ما رأيك

 

 

البحث في الأخبار:
 

البحث في المقالات:
 

البحث في المنوعات:
 

 

 
 
 
 
 :. منوعات
 

الأقسام:

 :: فلك
البحث العلمي في مرصد بيوراكان

2008-11-29 21:50:14

البحث العلمي في مرصد بيوراكان بدعوة معهد الفلك وعلوم الفضاء في جامعة آل البيت (عمّان، الأردن) ألقى الدكتور هايك هاروتيونيان، مدير مرصد بيوراكان في أرمينيا محاضرة بعنوان "البحث العلمي في مرصد بيوركان".

 

واستعرض فيها الموقع الجغرافي المميز لمرصد بيوراكان وتأسيسه عام 1946 م على يد عالم الفلك المعروف فيكتور هامبارتسوميان – والذي تصادف هذه السنة الذكرى المئوية الأولى لولادته. ثم بين البروفيسور هاروتيونيان الانجازات الرصدية الرئيسية لهذا المرصد مثل اكتشاف  الأنوية المجرية النشطة AGNs في الخمسينيات من القرن الماضي، واكتشاف المجرات ذات الإشعاع فوق البنفسجي والسيني.

 

وأشار إلى المسوحات السماوية الأولى (من عام 1965 م وحتى عام 1980) والثانية (من عام 1974م وحتى عام1991)، والتي وفرت كمية هائلة من البيانات الرصدية للباحثين في أنحاء العالم.

 

وأعطى المحاضرة بعض التفاصيل حول الأجهزة الرصدية والعلمية المتوفرة حالياً في مرصد بيوراكان، والتي من أهمها التلسكوب (المقراب) ذو القطر 2.6 متراً وأجهزة التحليل الطيفي الملحقة به. وتحدث كذلك عن أهم المؤتمرات التي نظمها المرصد.

 

وأنهى البروفسور هاروتيونيان حديثه باستعراض بعض المشروعات المستقبلية للمرصد، مثل تأسيس مركز بحثي تعليمي جديد تابع للمرصد وطرح برامج ماجستير ودكتوراه جديدة للطلبة الأجانب.

 

وفي نهاية المحاضرة التي أدارها د. حنا صابات عميد معهد الفلك وعلوم الفضاء بالجامعة والتي تركزت على بعض القضايا العلمية الشائكة في علوم الفلك والكون مثل الثقوب السوداء والمادة المظلمة الكونية، أجاب المحاضر عن أسئلة الحضور.

 

الصورة: جانب من المحاضرة

 

المصدر: "جامعة آل البيت"، عمّان، 28 تشرين الثاني / نوفمبر 2008

http://www.aabu.edu.jo/news.jsp?id=0&dept=0&ns=155

 

 

   
 أرسل تعليقك

عدد القراءات:2169

 
التعليقات المرسلة:
لا توجد تعليقات

الحقوق محفوظة آزاد - هاي© 2009-2003  - تصميم و برمجة Shift2Web