ما رأيك

 

 

البحث في الأخبار:
 

البحث في المقالات:
 

البحث في المنوعات:
 

 

 
 
 
 
 :. منوعات
 

الأقسام:

 :: أحزاب وجمعيات
نشوء الأحزاب الأرمنية

2009-05-02 09:57:19

حزب الطاشناق

 

تأسس حزب الطاشناق عام 1890 في تبليسي عاصمة جورجيا. وقد شارك في تأسيسه ثلاثة من المثقفين الأرمن هم: كريستابور مكائليان وروستوم زوريان وسيمون زفاريان.

 

كلمة طاشناق تعني بالعربية الاتحاد الثوري الأرمني. ويستند هذا الحزب الى الفكر الاشتراكي في توجهاته السياسية وهو عضو مراقب في الاشتراكية الدولية.

 

دخل الطاشناق الى لبنان عام 1904 بواسطة احد مؤسسيه سيمون زفريان الذي أسس مصلحة طلاب الحزب من الطلاب الأرمن في الجامعة الأميركية واليسوعية.

 

يهدف الحزب الذي ينتشر في كل البقاع التي ينزل فيها الأرمن حول العالم الى استرجاع الأراضي الأرمنية التي احتلها الأتراك خلال الحرب العالمية الأولى. أما أهدافه اللبنانية فتشمل إعادة إعمار لبنان والنهوض باقتصاده والوقوف الى جانب الشرعية المتمثلة بالسلطات اللبنانية.

 

انشأ الحزب بعض الجمعيات الرياضية كالهومنتمن، والثقافية كهمسكايين وغيرها من الجمعيات الاجتماعية. وتصدر عنه صحيفة يومية هي "ازتاك" التي تأسست عام 1927.

 

حزب الهنشاك

(الديموقراطي الاشتراكي)

 

دخل هذا الحزب الى لبنان عام 1908 عن طريق المهاجرين من كيليكيا. وبما أنه كان الحزب الأرمني الأقوى في كيليكيا بقي كذلك بين صفوف المهاجرين في لبنان.

 

كان للحزب دور كبير في مساعدة المهاجرين على الاستقرار في لبنان عبر تأمين المساعدات لهم. عارض الحزب التدخل الأميركي في لبنان عام 1975 واتخذ مواقف الى جانب المقاومة الفلسطينية. وبذلك كان الحزب الأرمني الأقرب الى اليسار اللبناني. وهو أساساً حزب اشتراكي شارك في الثورة الشيوعية في روسيا عام 1905، وقام مثقفوه بترجمة كتب لينين وكارل ماركس الى اللغة الأرمنية.

 

اختلف الحزب مع الأحزاب الأرمنية الأخرى بوقوفه الى جانب أرمينيا السوفياتية باعتبارها نواة أرمينيا الموحدة. ومن أهم أهداف هذا الحزب مساعدة أرمينيا اقتصادياً حتى تصبح دولة مستقرة.

 

يصدر عن الهنشاك في لبنان نشرة يومية (آرارات) أسست عام 1927.

 

يتبع الهانشاك مجموعة من الجمعيات، الرياضية كالهومنمن، والثقافية كنور سيرونيت والتي تعمل على تعريف الشباب بالثقافة الأرمنية، والجمعية الخيرية الأرمنية التي تقدم الخدمات الاجتماعية للاطفال.

 

حزب الرامغفار

(الديموقراطي الليبرالي)

 

هو تكتل لمجموعة أحزاب أرمنية صغيرة (حزب الأرمنكان الذي تأسس عام 1885، وجناح حزب الهنشاك المجدد، حزب الاحرار، والحزب الدستوري، وغيرها ). تأسس عام 1921 في اسطنبول ويتبع الفكر الليبرالي.

 

هدف الحزب استرجاع الأراضي الأرمنية المحتلة، وجعل تركيا تعترف بارتكابها المجازر في حق الشعب الأرمني ودفع التعويض المادي والمعنوي عما سببته من مآسي للشعب الأرمني. وعلى الصعيد اللبناني يدعو الحزب الى نبذ التفرقة والعمل على قيامة لبنان اقتصادياً واجتماعياً.

 

يتبع هذا الحزب بعض الجمعيات أهمها نادي الانترانيك الرياضي وجمعية تكيان (الجمعية الثقافية الأرمنية) وهدفها تكريس التبادل الثقافي بين العرب والأرمن، ويصدر الحزب صحيفة يومية هي "زارتوك" التي تأسست عام 1926.

 

المصدر: "المصتقبل"، بيروت، 24/04/2009

http://www.almustaqbal.com/stories.aspx?StoryID=343772

 

 

   
 أرسل تعليقك

عدد القراءات:1958

 
التعليقات المرسلة:
لا توجد تعليقات

الحقوق محفوظة آزاد - هاي© 2009-2003  - تصميم و برمجة Shift2Web