ما رأيك

 

 

البحث في الأخبار:
 

البحث في المقالات:
 

البحث في المنوعات:
 

 

 
 
 
 
 :. منوعات
 

الأقسام:

 :: قالوا عن الأرمن
الأرمن حافظوا على لغتهم ودينهم وعاداتهم وتقاليدهم

2010-04-17 01:22:14

سحر الخوري

 

لم يدرك العثمانيّون أنّ كلّ جثّة سقطت، كلّ جثة تهافتوا على إسقاطها ستكون يومًا كزخّات المطر، كحبّات البَرَد، ستزهر يومًا في أرض خصبة وفي شعب طيّب، عرف فيما بعد أنّ الالم الذي وُلد في نفس كلّ أرمنيّ هو سبب  إبداع هذا الشعب الذي ذاق المرّ واحتمل، وان أدرك هؤلاء لكانوا توانوا عن فعل كل ما فعلوه، لأنّ هدفهم الأول والأخير كان القضاء على الأرمن.

 

فكيف ظنّوا أنّ بإمكانهم  القضاء على شعب بأكمله، وأمّة بأكملها. إنّ غطرستهم لا حدود لها، وعملهم هذا لا يستطيع عقل بشري أن يحتمله.

 

إنتفض الارمن وناضلوا وصمدوا وقاوموا حتى الرمق الأخير، وعرفوا أنّ هناك في الافق شمسًا ستشرق ونجومًا ستتلألأ، وأنّ هناك لا محال مستقبلاً لهم ولأولادهم.

 

والأرمن لم ينسَوا قضيتهم، وهم أينما وُجدوا في بقعة صغيرة من هذا العالم الواسع، حافظوا على لغتهم ودينهم وعاداتهم وتقاليدهم، أحبوا بعضهم وتمسكوا بقوة بكلّ ما يربطهم ببعضهم البعض. كما وتناغموا مع مختلف الشعوب التي عاشوا معها، فأبدعوا وسطع نجمهم.

 

 يشكّل الأرمن شريحة دخلت في النسيج اللبناني وعرفت كيف تنسجم معه وتتناغم.

 

لستُ أرمنية ولكنّي أحبّ الارمن وأنا معجبة ومقدّرة لهذا الشعب المتضامن، والمسالم الذي بالرغم من كلّ الجراح، لم يستسلم ولم يقع فريسة الحقد والذلّ، بل عرف كيف يتعالى على الجراح ويمضي قدمًا في ثقافته وعمله المتقن والدؤوب. بكل بساطة إنّ هذا الشعب العظيم عرف كيف يستيقظ من الدوّامة ويخرج منها منتصرًا.

 

المصدر: التيار، 17 أبريل 2010

http://www.tayyar.org/Tayyar/News/PoliticalNews/ar-LB/arman-PB-612173884.htm

 

   
 أرسل تعليقك

عدد القراءات:1269

 
التعليقات المرسلة:
لا توجد تعليقات

الحقوق محفوظة آزاد - هاي© 2009-2003  - تصميم و برمجة Shift2Web