ما رأيك

 

 

البحث في الأخبار:
 

البحث في المقالات:
 

البحث في المنوعات:
 

 

 
 
 
 
 :. منوعات
 

الأقسام:

 :: كتب وطباعة
أرمن سوريا يتذكرون السفرجلة التركية...

2011-12-26 19:09:05

اضغط هنا لمطالعة الكتاب الذي يضم السيرة الذاتية التي تخص أسرة مقديسيان الأرمنية بقلم الكاتب الأرمني السوري آرا سوفاليان (196 صفحة، حجم 3,5 ميجابايت، صيغة PDF)

 

مقتطفات من الكتاب

 

في خريف العام 1978 وفي رحلة عائلية جمعت ما تضمنته اربعة سيارت اثنتان منها تجمعنا وأصحابها صلة قرابة والرابعة وتجمعنا وصاحبها وأسرته صلة صداقة ومحبة، وهو السيد فاروجان مقديسيان صديق والدي، وزوجته آراكسيا مقديسيان وأولاده و... وأمه، الجدة مقديسيان.

 

والسيد فاروجان هو صديق حميم لوالدي ويشترك معه ومع اخوتي في هواية لا أحبها بالمطلق وهي هواية الصيد، وكنت أذهب معهم أثناء ممارستهم لهذه الهواية مكتفياً بجلوسي خلف المقود، دون أن أخفي مشاعري عن طريق توصيف هذه الهواية بأنها غير إنسانية بالمطلق دون أن يهتم لي أحد.

 

شاء الله ان يفارقنا والدي في 13 أيار 1977 واختار السيد فاروجان وعائلته أن تبقى المحبة بين العائلتين فكان يزورنا مع زوجته آراكسيا وأولاده ويخرج للصيد مع اخوتي الى ان تم ترتيب رحلة عائلية متضمنة رحلة صيد الى منطقة قيسا وعبّادة في أطراف غوطة دمشق.

 

وحدثت مفاجأة غير متوقعة فلقد اصطحب السيد فاروجان والدته وهي سيدة في أواسط الثمانينات من العمر، لم أراها من قبل، ولم أسمع عنها، ولم يتحدث عنها أحد أمامي.

 

أفرد الابن أريكة متطرفة أجلس والدته عليها ودثرها بمعطفه الجلدي وكان يحنو عليها وتتولى زوجته تقديم الطعام لها.

 

اقتربت من العجوز ومددت يدي بالتحية فلم ترفع يدها، وأقرأتها السلام فلم ترد، وجلست قربها على الأرض لأحدثها فلم تحدثني، نظرت في عيناها المتعبتين، فكانت تنظر الى الأفق بنظرة لا معنى لها، وملامح هادئة ولكن قلقة، لا يمكن تفسيرها، صمت وذهول ولا شيء آخر.

 

قلت للسيد فاروج... عمّاه... هل هذه أمك؟... قال نعم... قلت له ما بها؟ ... قال: مريضة، قلت له ما هو مرضها؟ قال: مرض قديم وقد عاودها الآن...كآبة شديدة... ومضاعفات نفسية واحساس دائم بالرعب والخوف والهلع وكوابيس وأحلام وهروب وترحال وصراخ في الليل، هذا المرض النفسي هو رهاب يتحول فيه المريض الضحية الى سجين... قلت: سجين أي شيء؟ أجاب:  سجين الماضي... سألته: أي ماضي؟... قال لي: تعال لأحدثك.

 

أبي وأمي من لواء اسكندرون بعد العام 1921 ومن سكان دورت يول قبله ... هل تعرف لواء اسكندرون؟... قلت له ومن لا يعرف لواء اسكندرون... اللواء السليب... هدية ممن لا يملك وهو الاستعمار الفرنسي الغاشم الى من لا يستحق وهو النظام الذي ورث الاستعمار العثماني السابق في أواخر الثلاثينات من القرن المنصرم، والمسألة برمتها كانت صفقة سياسية ذهب ضحيتها أبناء اللواء السليب ومواطنيهم من جموع السوريين وفيهم عدد لا يستهان به من الأرمن، تم تهجيرهم مرة أخرى فقصدوا ومن كان معهم سوريا وهي البلد صاحبة اللواء الذي حافظ على عروبته وأصالته منذ الفتح العثماني حتى يوم الكارثة، عندما وجد جموع المهجَّرين أنفسهم في العراء يفترشون الأرض ويلتحفون السماء، وتركوا خلفهم جنة الله على الأرض، وتوزعوا في حلب وفي مناطق الساحل السوري وخاصة كسب وما حولها التي كانت ستضيع أيضاً لولا وجود بعض الضباط الأرمن في الجيش الفرنسي، الذين تصدوا لهذه المهزلة وحالوا دون استمرارها، ولفتوا نظر قيادتهم والمندوب السامي الفرنسي إلى أن الاستمرار في منح المزيد من الأراضي ال سورية للأتراك  سيؤدي الى وقوع من بقي من الأرمن في أيد جلاديهم، فتوقف الشطط الفرنسي عند حدود اللواء وضاع اللواء، وتبدَّل اسمه، وتبدلت اللغة المتداولة فيه بعد احلال سكان جدد لم يألفهم اللواء ولم يعرفوه من قبل، كما حدث في ماردين التي لم تعرف من قبل لغة متداولة في جنباتها غير اللغة العربية، لتتحول اللغة العربية بعد ضياع ماردين وتهجير ابنائها الى لغة أعجمية لا يعرفها إلاّ بعض الرهبان من الطائفة السريانية الذين تم نقلهم الى دير الزعفران من سوريا .

 

نعم نعم ... ماردين ضاعت في العام 1915 وهي البلدة التي ينحدر منها جدك والد أمك وكان والدك رحمه الله يقول لي أن جدك أرمني الأصل ضاع في الحرب وربته أسرة ماردينية، أما اللواء السليب فلقد ضاع في العام1939 وكان عمري وقتذاك 6 سنين وأنا أصغر من والدك رحمه الله بسنة واحدة... أما ما سأحدثك عنه الآن فسيبدأ  في دورت يول حتى العام 1915 مروراً بلواء اسكندرون حتى 23 تموز يوليو من العام 1939 مروراً بحلب الشهباء حتى العام 1956ثم الى دمشق برّ الأمان.

   
 أرسل تعليقك

عدد القراءات:7268

 
التعليقات المرسلة:
ليباركهم الله جميعاً
2012-01-15 01:08:23 | Ani Karalian
موثر جداً. أنا أمي من مواليد لواء الأسكندرون.

مؤلم
2012-01-17 16:20:11 | أ د أيمن الرفاعي
هذا الكتاب مؤلم وشديد القسوة ولكني أعرف أيضاً أن الأتراك هم أكثر الشعوب وحشية على وجه البسيطة وهذا في دمهم، لقد شاهدت يا سيد آرا في جنيف فيلم سينما يتم فيه دق الحدوات على ارجل الأرمن اثناء السوقيات وهذه وحشية غير مسبوقة وأيضاً تعتبر عقوبة الخازوق عقوبة وحشية غير مسبوقة على صعيد العالم كله ولا يماثل الأتراك على صعيد الوحشية أحد عدا محاكم التفتيش الاسبانية التي كان تحرق الأحياء في الزيت المغلي.

كتاب رائع والله
2012-01-19 15:13:07 | مضر بركات
لم أكن أعرف يا سيد آرا أن القصة ستسير بهذه الصورة فأنا من اللواء السليب وجدي كان يحكي لنا قصص يشيب لها الولدان، ولكن ما لحق بعائلة المقدسي هنا شيء مروع ومخيف، لقد نجحت يا سيد آرا في شد انتباهي فقرأت الكتاب بالكامل لأن كتابك يشرح بالتفصيل ما حدث للواء ولا يضيع حق وراءه مطالب، كل الأراضي التي سلبها الأتراك من الانكليز والفرنسيين هي اراضٍ عربية وستعود لأصحابها الشرعيين مهما طال الزمن من ماردين الى ديار بكر الى ميافارقين الى غازي عين تاب الى اورفة الى مرعش الى اللواء السليب شبراً شبراً والله كريم ، الشكر لك سيد ارا والشكر لموقع آزاد-هاي، في الختام لدي سؤال ارجو الاجابة عليه: أليست كلمة آزادي هي كلمة كردية ومعناها الحرية.

الجريمة ذاتها ترتكب في الجزيرة السورية
2012-01-20 17:50:43 | ابن سوريا
سلمت يمناك على هذه المقالة الرائعة التي ينبض منها حب الوطن والأرض لكن نأسف لما آلت عليه مدننا الحبيبة والعريقة بعد تهجير أجدادنا منها بالقوة والقتل لكن التاريخ يشهد على امتدادنا التاريخي والخطر اليوم يداهم الجزيرة السورية في تحريف تاريخها من قبل الأكراد وشعبنا صامت وغارق في صراعاته التافه وبينما تاريخه يسرق فكما أسفنا على ماردين كذلك سوف نأسف على جزيرتنا بركة الرب معك.

الى السيد مضر بركات
2012-01-21 15:17:34 | آرا سوفاليان
تعود اصول الشعبين الأرمني والكردي الى الأصول الآرية حسب التصنيف العنصري الذي أقره علماء الأعراق الانسانية الألمان وهم علماء عنصريين أفرزتهم النازية العالمية انبثقوا من الفكر الهتلري، وبالطبع فإن هذه النظرية لا تخلوا من النقد والتكذيب وانا أميل الى هذه الجهة، لأن ممارسات الأكراد في العام 1915 بحق الأرمن لا توحي بوجود أي وحدة في الأصل ولا أي قرابة ولا أي رابط، مع أنه توجد بعض النواحي التي تؤيد تلك النظرية، فهناك بعض المفردات اللغوية الموجودة لدى الشعبين والتي يمكن ان نقول عنها انها تقريباً متطابقة، كمخارج الحروف في الأبجدية بمعنى طريقة اللفظ واستخدام المتشابهات من الأحرف صوتياً، فكلمة آزاد هاي تعني الأرمني الحر، فآزاد هي الحر وبالكردية تكون كلمة ازادي مشابهة في المعنى الأرمني ومعناها بالكردية الحرية.

اعتراف صريح ارجو نشره
2012-01-21 18:50:43 | كردي وصديق للسيد آرا
كان للأكراد دور مشين في المجزرة التي نفذها الاتحاديون الأتراك بالأرمن ولم تصدر حتى اليوم اعتذارات من الأكراد تجاه الأرمن ولا اعتراف بالمصائب التي سببها الأكراد للشعب الأرمني. وكل الأرمن يعرفون أن الأكراد كانوا الأداة ولكن هذا لن يغير في الحقيقة شيء لقد أجرمنا بحق الأرمن وكانت جريمتنا لا تغتفر ويعاقبنا عليها الله أشد العقاب وحتى اليوم. يجب أن أعترف أن الأكراد بالذات لم تبدر عنهم بادرة للتسامح والتقارب وطلب الصفح، انا كردي وسأزود السيد آرا بمعلومات ربما تكون قيمة ومن الفضيلة أن ابدأ بالاعتذار والاعتراف لقد قدمنا نحن الأكراد منتهى الأذى للشعب الأرمني المسالم وبادرناه بالقسوة والعقوق ونحن نعترف ونعتذر من أجل ذلك كله.

الى الصديق حسين جمو
2012-03-28 22:45:05 | آرا سوفاليان
نشكر للصديق حسين جمو مواقفه الانسانية تجاه الأرمن ولا بد انها مواقف حق اثلجت صدور الكثيرين من الأرمن وخاصة قراء هذه المقالة وقد تجاوز عددهم الأربعة آلاف ونتطلع لأن يحذو جميع الاخوة الأكراد حذوه لأن الاعتذار هو من أسمى مراتب التحضر ونلفت الى ان المقالة المسماة "أعداء ولكن أصدقاء في الانسانية" كتبت بوحي من الانسانية المطلقة التي قدمها حسين جمو في اعتذاره من الشعب الأرمني ونأمل أن نراها هنا في موقع آزاد-هاي
آرا سوفاليان


الحقوق محفوظة آزاد - هاي© 2009-2003  - تصميم و برمجة Shift2Web