ما رأيك

 

 

البحث في الأخبار:
 

البحث في المقالات:
 

البحث في المنوعات:
 

 

 
 
 
 
 :. منوعات
 

الأقسام:

 :: تعليم
مدرسة النظام الخاصة بدمشق

2007-01-07 16:24:36

تأسست مدرسة النظام عام 1929 في حي الصالحية بدمشق. ومنذ عام 1952 تتبع مطرانية الأرمن الأرثوذكس لأبرشية حلب وتوابعها وتمتاز برعايتها.

 School Facade

تضم لجنة المدرسة التي تعنى بأمورها المالية والمعنوية السادة: أدوم صانوصيان ومكرديح باروشيان وكربيس كراكوزيان وفاهي ألهفيرديان وأني هوفسيبيان وفارانت ميلكونيان وهاكوب بيدريان وآربي دير هاكوبيان ود. فيكين سيمون.

 

تتلقى المدرسة معونات مادية من مؤسسة كولبنكيان التربوية التي تعنى بمنح مدرسية للطلاب وكذلك من جمعية الصليب لإعانة الأرمن في دمشق والعديد من أصدقاء المدرسة الذين لا يوفرون مالهم لمساعدة الطلاب المحتاجين وتغطية بعض نفقات المدرسة. كما يجري الطلاب الفحص الطبي السنوي، بزيارة أطباء مؤسسة جينيشيان الخيرية الى المدرسة وذلك لتلافي الأمراض.

 

كانت المدرسة وما زالت محط أنظار الجميع، فقد زارها العديد من الكتاب الأرمن المعروفين

 مثل سيلفا كابوديكيان وكيفورك أمين وغيرهم.

 

وفي العام الدراسي 2006-2007 تضم المدرسة 182 طالباً ( بينهم 54 في الروضة ).

وتضم كادراً تعليمياً يتألف من 12 معلم ومعلمة في كافة الاختصاصات.

 

مدراء المدرسة على مر السنين:

السيدة هيلين بوزانت والسيدة ماري إسكانيان

الأستاذ الكاتب أرمين آنوش (ماراشليان) (1932 – 1945)

الأستاذ ديكران كالباكيان (1945 – 1962)

الأستاذ المربي كربيت بيديكيان (1962 – 1987)

الآنسة أربي بيديكيان (1987 – 2002)

الدكتور زافين قره بيت (غارغنيان) (2002 – 2006)

د. نورا أريسيان (2006 )

 

إن المدرسة ملتزمة بالمنهاج التربوي المفروض من وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية. بالإضافة الى اللغة الأرمنية كمادة إثرائية بموافقة الوزارة. كما تعتبر اللغة الانكليزية اللغة الثانية المتبعة في المدرسة. والمدرسة مجهزة بغرفة حواسب حيث يتاح للطالب بالالتحاق بدورات كومبيوتر خلال العام الدراسي.

 

تشارك المدرسة في كافة النشاطات المدرسية والطلائعية. وتقوم بالاحتفال بالأعياد الرسمية وعيد الشهداء والحركة التصحيحية وعيد الشجرة وغيرها. وإضافة الى المنهاج المدرسي تقوم المدرسة بنشاطات لاصفية تثري من خلالها معلومات التلاميذ وتنمي فيهم روح المشاركة والاطلاع، مثل زيارة مكتبة الأسد والحدائق العامة وغيرها من الأماكن.

 

والجدير ذكره أن المطرانية تعتزم نقل المدرسة الى ريف دمشق. وسوف يتحقق ذلك في القريب العاجل، فقد قام المعنيون بشراء قطعة أرض في منطقة المليحة (قرب جرمانا) عام 2002، والعمل جارٍ على قدم وساق لبناء مبنى جديد وبالمواصفات الحديثة تخدم مقاييس مدرسة نموذجية تليق بأبناء هذا الوطن .

 

 

يتبع ...

   
 أرسل تعليقك

عدد القراءات:3115

 
التعليقات المرسلة:
تهنئة
2007-01-10 11:26:29 | مهران قازاريان
أهنئك يادكتورة نورا على هذا المقال،فمدرسة النظام عزيزة على قلوبنا، وقد بنت الأجيال، ففي عائلتي مثلا تخرجت والدتي وتخرجت أنا وسوف يتخرج أبني هذا العام انشاالله (الا اذا حصلت المعجزة وبنيت المدرسة النموذجية) فسوف يكون هذا بمثابة عرس لكل الأهالي.

وأخيرا يادكتورة نورا أتمنى لك كل النجاح والتوفيق كمديرة قديرة، وجديرة باستحقاق لهذا المنصب، وكلي ايمان بأنك خير خلف لخير سلف لكل مدراء المدرسة السابقين.

شكر وتهنئة
2007-07-12 03:10:02 | nabil
د. نورا
تحية طيبة
أشكرك جزيل الشكر لاهدائي عنوان هذا الموقع فقد فتح لي بابا واسعا ألج منه إلى عالم كنت أجهل الكثير عنه، ما كنت أعرفه عن الأرمن منذ طفولتي أنهم أشخاص صادقون مخلصون في صداقتهم وهم معرفون في منطقتنا بأنهم أمهر الحرفيين وأشدهم إخلاصا لعمله. وقد عاشوا بيننا متمتعين بالاحترام والتقدير.
سررت كثيرا لتسلمك مهام منصبك الجديد خاصة بعد أن عرفت أكثر عن عراقة هذه المدرسة التي تضطليعين بمهمة ادارتها وأنا واثق بأنها ستشهد المزيد من النجاح والتألق تحت ادارتك فألف مبروك راجيا لك النجاح والصحة والشباب الدائم .

إلى روح البارون بيديكيان
2009-07-13 02:00:03 | صقر
من طالب عربي تخرج من هذا الصرح منذ عام 1988، وفيها كانت أحلى ذكريات العمر
أتمنى لكل الأحباء من أبناء الأرمن التوفيق.


الحقوق محفوظة آزاد - هاي© 2009-2003  - تصميم و برمجة Shift2Web