ما رأيك

 

 

البحث في الأخبار:
 

البحث في المقالات:
 

البحث في المنوعات:
 

 

 
 
 
 
 :. منوعات
 

الأقسام:

 :: مشاركات إبداعية من القراء
الشعوب و الإرادات و القوميات البطلة

2007-06-01 22:01:32

مسرحية وطنية قومية من تأليف وإعداد آرا سوفاليان

 

مهداة لشهداء السادس من أيار ولشهداء درب الابادة من الأرمن ولتلاحم إرادات الشعوب والقوميات البطلة ولصانعي أمجادها ... أشرف الناس وأنبل بني البشر

 

المقطع 001

أيتها الورود البرية المتفتحة على شعاع الشمس الخجولة المحتجبة خلف السحب الرمادية  في تلك المساحات النقية من أرض السماء... حيث وعورة الجبال وإباء الصخر وهزيم الرعد... والهطل والماء الزلال والبرد والثلج والربيع والندى وأريج العطر الطيب.

 

المقطع 002

حيث أرض الأجداد والمجد الضائع والوطن السليب.

حيث صلت أمي على عتبات الأديرة وشفاه الصغار لثمت المجد في كتب التاريخ وشعبي مسح الدمع... مسح دمعك يا وطني.

 

المقطع 003

نار آل عثمان وسلطانهم الأحمر عبد الحميد وسيوفه وحرابه والاتحاديين وزبانيتهم من بعده... وفؤوسهم في رأسي ومساميرهم في جبهتي ورماحهم في ظهري دفعوني قصراً ... في طريق الابادة.

 

المقطع 004

أرمينيا حيث آراراد الحارث مرسى سفينة نوح و الحويرث مرسى الأنفس التي لا زالت تبحث عن الخلاص...  الأنفس الطاهرة التي أهدرت والأرواح الهائمة على وجوهها تبحث عن الطمأنينة الأبدية لتحظى بصلات جنائزية ترتاح بعدها من عناء التشتت والتهجير والإفناء والضياع وترقد بسلام.

 

المقطع 005

بسنابك الخيول التي غرست في بطون الأطفال  عقروا البهجة وهتكوا البراءة وقطعوا الأيدي التي مدت نحوهم محملة بالأزهار خوفاً منهم واتقاءً لشرهم في باب الأبواب والدربند ومعمورة العزيز فقتلوا الطهر والطفولة وعقروا الإنسانية.

 

المقطع 006

بخيولهم وقطيع مواشيهم والريح النتنة الصفراء أحياناً والسوداء في أغلب الأحايين المترافقة مع روائح القذارة والموت ومن أقاصي الشرق من بلاد التتار ومن سفوح بلاد المغول وسهولها وصلوا إلى أرمينيا فوصلوا إلى شرق الطهر ووصلوا إلى شرق العرب والعرب شرق و اجتاحوا  بغداد  وسحقوا ناسها وأطفالها ورموا بمجدها وكتبها وخلاصة فكرها في دجلة والفرات وضاعت الصفحات وعليها خلاصة مجد الأمة في الماء.

 

المقطع 007

بطل المآسي افتتح المآسي هولاكو المهلك وجنكيز خان و تيمور الأعرج ومعه العرجان والعقبان أصلوا الشام نار حامية وهدموا أسوار دمشق وأحرقوا قلعتها وحاميتها واستباحوها ودرسوا أرضها بجثث أبنائها وفرغت دمشق من أبنائها واستقدموا لها أبناء جدد من الثغور والأمصار، فمن هم وكيف ورثوا الأرض وما عليها و ألف ملةّ لا تدنيهم من يعرب ولا قحطان ولا عدنان.

 

المقطع 008

لم يفهموا العربية ولا فهمتهم ولم يحبوها ولا أحبتهم وشوهوها بغنتهم الأعجمية وافترسوها والناطقين بها وأعملوا القتل والتقتيل وأضرموا الحرائق فوصلت ألسنة نارها إلى عنان السماء وتركوا الموت والرماد والخراب... وتحولت بلاد العرب إلى سلطنة وسناجق.

 

المقطع 009

 سلطنة بيد الدخلاء، سلطنة فيها قطعان الماشية ومسلخ كبير مروع يبدأ من تخوم الشرق ومن شرق الوطن العربي الى غربه وشماله وجنوبه وكل أرمينيا الكبرى والصغرى معاً وآسيا الصغرى والأناضول وكيليكيا وشرق أوروبا واليونان وبلغاريا والصرب والبوسنة والهرتسك والجبل الأسود حيث المحارق وجبال الجماجم التي تضربها الرياح فيصدر عنها صفير جنائزي مقيت وحيث الابادات التي لم تنتهي حتى اليوم .و ضاعت القوميات المنضوية تحت لواء السلطنة العثمانية تحت السيوف والحراب والقتل والدمار .

 

المقطع 010

في الرابع والعشرين من نيسان عام 1915حانت ساعة الصفر للتخلص من الأرمن ومصادرة أرض أجدادهم وإبعادهم  وتنفيذ الابادة وكانت قيادات الاتحاد والترقي قد نظمت لوائح مسبقة بأسماء زعماء الأرمن وأماكن تواجدهم وأعطيت التشكيلات المخصوصة أوامر التنفيذ فتم إعتقال الجميع مفكرين وكتاب وشعراء وأطباء ومعلمين وقادة أحزاب وأعضاء في مجلس المبعوثان ورجال دين وتم تقسيمهم الى قافلتين.

 

المقطع 011

 الأولى وجهتها جان كيري التابعة لولاية أنقرة والثانية وجهتها حلب وكان من افرادها كريكور زوهراب النائب عن استانبول وهو محامي لامع ورجل قانون قابل وزير الداخلية طلعت باشا وقال له سيحاسبكم التاريخ على فعلتكم المشينة وسيذكرها وسأقاضيكم فسأله طلعت :أين... فأجابه في مجلس الأمة... واقتيد الى الموت في اليوم الثاني.

 

وفارتكيس وهو نائب عن الأرمن في مجلس المبعوثان والدكتور داغافاريان النائب عن سيفاس وروبين زارتاريان صاحب جريدة آزادامارت ورئيس تحريرها وقتل الجميع غيلة في الطريق ولم يصل منهم أحد.

 

المقطع 012

والقافلة الثانية كانت تضم سيامانتو شاعر أرمينيا الأكبر والشاعرتانييل فاروجان شاعر الشبيبة الأرمنية وآرداشيس هاروتيونيان عضو المجلس الملي الأرمني في استنبول وسركيس بارسريان وشقيقه كيغام وميكائيل كورجيانيد والدكتور سيفاك وشتهيريكيان  ومراد وكيري وبيرم وخاجو... وتم قتلهم جميعاً في الطريق وقبل وصولهم الى الأماكن المعدة لمنفاهم عدا واحد.

 

المقطع 013

هو الكاهن صوغومون صوغومونيان وهو باحث جمع التراث الموسيقي الشعبي وشذبه ... هو الأب كوميداس ...تمنى لو أنهم قتلوه الف مرة فهذا أفضل بالنسبة له من أن يراهم يفعلون ما فعلوا... رآهم يقتلون النخبة من أبناء شعبه ... رآهم يسحقون رؤوس المفكرين بالحجارة ... أمضى ما بقي من حياته في المنفى وكانت حياة شقية ومتعبة...

 

طائر الرها المهاجر الى الغرب... ينتابني شوق عظيم لسماع صوتك... طائر الرها القادم من أوطاننا ... هل أحضرت معك خبر صغير... تركنا كل شيء خلفنا ...  أرضنا وأرزاقنا أملاكنا وكروم العنب... طائر الرها القادم... من أوطاننا... هل أحضرت معك خبر صغير.

 

المقطع 014

وفي ساحة بيازيد تم نصب عشرون مشنقة تأرجح في ظلالها عشرون شهيد في يوم أسود مقيت من العام 1915 بتهمة الخيانة العظمى وهم على التوالي:

 

المقطع 015

باراماز.  دكتور بيننيه طوروسيان (بيدروس مانوقيان). آرام اتشيكباشيان. كيغام فانيكيان. يروانت طوبوزيان. روبين كارابيديان. هوفهانيس دير غازاريان. توفماس توفماسيان. هاكوب بصمجيان. موراد زاكاريان. مكرديتش يريتسيان. كاريكين بوغوص. ارميتاك همبارسوميان.  يريميا مانوكيان. ابراهام موراديان. ميناس كشيشيان. سمباط كلجيان. هرانت يكافيان. بوغوص بوغوصيان. كارنيك بوياجيان.

 

المقطع 016

وبدأت حفلات الابادة بعد تنحية القادة والزعماء والمفكرين وأدت الى إزهاق مليون ونصف روحٍ بريئة من الأرمن... واستمرت جولات فرسان الحقد الأعمى من العثمانيين وورثتهم الشرعيين جماعة الاتحاد والترقي من غرب السلطنة حيث أبواب أوروبا إلى شرقها إلى العراق والى بلاد الشام وسفر برلك ومئات الألوف من العرب الذين قضوا في الصحراء وأمام ترعة السويس بعد أن هلك نصف الجيش في سيناء من العطش ونقص الإمداد والتموين.

 

المقطع 017

وفرغت الشام من شبابها وجمال باشا السفاح ومحاكمات عاليه ومراجيح الأبطال والمشانق في بيروت والمشانق في دمشق وشفيق المؤيد العظم مع قوافل شهداء السادس من أيار اليوم وعضو مجلس المبعوثان في اسطمبول مندوباً عن سنجق الشام قبل اليوم ودمشق أم الشام.

 

وكان المجلس يستمع لمداخلة طلعت باشا  بالنيابة عن الاتحاد والترقي المتضمنة الدعوة لتبني سياسة التتريك والمنهج الطوراني وتذهب المداخلة الى أن العرب أسهموا في تخلف الدولة العثمانية وصاروا عالة عليها وكان طلعت يضرم النار في قلب شفيق المؤيد العظم حامل لواء الشام والعروبة وآمالها وأمانيها.

 

ولأن الجدال عبثي ولأن الإهانة التي تلقاها شفيق المؤيد العظم تزلزل الجبال فلقد توجه شفيق المؤيد العظم نحو الخطيب المتفوه  وصفعه صفعة أهدرت لحم وجنته فوقع على الأرض فأقترب منه شفيق المؤيد العظم ووضع أسفل حذائه على وجه الخطيب وأنفه وفمه وشاربيه وقال له: هذا سيعلمك ما سأقوله لك فتنفذه وأنت صاغر:

إن راودتك نفسك  وتحدثت عن العرب ثانيةً...  فعليك أن تضع يدك على رأسك...

 

المقطع 018

ولم يكن ثالوث الدونما القذر طلعت باشا وأنور باشا وجمال باشا وقتذاك في السلطة بل كانوا جميعاً في المعارضة متخفين يجوبون  أروقة قصور السلطان الأحمر ومجالسه قبل أن ينقلبوا جميعاً على اليد التي كان يطيب لهم تقبيلها.

 

المقطع 019

ونجح انقلاب الاتحاد والترقي وعين جمال باشا السفاح وزيراً للحربية وأرسله طلعت  ليبحث عن شفيق المؤيد العظم وعثر عليه في دمشق وضمه إلى قافلة الأحرار وكان يرقب حفلة الاعدام من شرفة مكتب المحامي البطل الشهيد شفيق المؤيد العظم في بناية العابد المطلّة على ساحة المرجة متخفياً جباناً.

 وكان شفيق المؤيد العظم لا ينبث ببنت شفه ويوجه أقسى نظرات الاستخفاف للباشا ويبتسم ليشعل النار في قلب جمال وبالتالي من أرسله ويحرك الحذاء الذي ينتعله في قدمه اليمنى ليذكّر عضو الثالوث القذر بحفلة الذل تحت قبة مجلس المبعوثان.

 

المقطع 020 

وكان يوم السادس من أيار هو يوم الشهداء ... يوم مراجيح الأبطال... الذين أبوا إلاّ أن يروا العلم العربي يرفرف في سماء الوطن الحرّ المستقل... ودفعوا في سبيل ذلك كل غالٍ ونفيس... وقدموا أرواحهم رخيصة على مذبح الحرية وفداءً للوطن.

 

المقطع 021

شهداء 15 آب 1915

عبد الكريم الخليل ـ محمود المحمصاني ـ محمد المحمصاني ـ عبد القادر الخرسا ـ نور الدين القاضي ـ سليم أحمد عباس الهادي ـ محمود نجا عجم ـ محمد مسلم عابدين ـ نايف تللو ـ صالح حيدر ـ علي الأرمنازي (أعدموا في بيروت).

 

المقطع 022

ثانياً: شهداء 6 أيار 1916

شفيق بك المؤيد العظم ـ الشيخ عبد الحميد الزهراوي ـ الأمير عمر الجزائري ـ شكري العسلي ـ عبد الوهاب الأنكليزي ـ رفيق رزق سلوم ـ رشدي الشمعة.

)أعدموا في دمشق(.

 

المقطع 023

 بترو باولي ـ جرجي الحداد ـ سعيد عقل ـ عمر حمد ـ عبد الغني العريسي ـ الأمير عارف الشهابي ـ الشيخ أحمد طيارة ـ محمد الشنطي اليافي ـ توفيق البساط ـ سيف الدين الخطيب ـ علي محمد حاج النشاشيبي ـ محمود جلال البخاري ـ سليم الجزائري ـ أمين لطفي الحافظ. (اعدموا في بيروت).

 

المقطع 024

وتعانقت أصوات المآذن وأجراس الكنائس ... معلنة نشأة فجر جديد ... فجر وحدوي أصيل ... وتحرر الوطن العربي من نير الاحتلال العثماني البغيض ومن ربق العبودية ...

(نشيد بلاد العرب أوطاني).

 

المقطع 025

 واستضاف العرب اللاجئين الأرمن في أوطانهم وفي دورهم ومساكنهم وأحيائهم وعماراتهم... استضافة المعزّ الكريم...

 

المقطع 026

وضمدوا جراحاتهم وقاسموهم كسرة الخبز والزاد... ووهبوهم الأرض والملجأ والمدرسة والكنيسة ... والهوية والكرامة وحق المواطنة والانتخاب وجواز السفر...

 

المقطع 027

وأنخرط الأرمن في بحر محبة سوريا وأخذوا موقعهم في النسيج الوطني السوري الأصيل... وقد تم في يريفان إشادة نصب تذكاري كبير تقديراً لوفاء الشعب العربي ومحبته للأرمن ، الشعب العربي الذي منح الشعب الارمني المنهك بعد المجازر العزم والاستمرار  والمؤازرة حيث لولا ذلك... لكان من الصعب أن يبقى أرمن على قيد الحياة في الجنوب بعد مسيرة الترحيل القصري ومسيرة الموت التي رافقت تلك المجازر المروعة.

 

المقطع 028

تحية حب وتقدير من الجالية الأرمنية ومن مجلس إدارة مدرسة الرسالة الخاصة والسيد المدير والكادر التعليمي والطلاب والطالبات  لأمل سوريا الواعد سيادة الرئيس الدكتور بشار حافظ الأسد.

   
 أرسل تعليقك

عدد القراءات:2554

 
التعليقات المرسلة:
مذهل!
2007-06-03 17:15:45 | هاروت أكمانيان
الاستاذ آرا بات معروفا في سورية بحسه الوطني العالي ومثالا علن المواطن الأرمني-السوري الصالح. شكرا للأستاذ آرا!

العزيز آرا
2007-06-03 19:17:50 | wardjouri
لعلّ من حسن حظّنا أنّك تميل للتّأريخ ولذكر التّاريخ بكل ما أوتيت من فيضٍ إنساني.. يأسرني حبّك لمفهوم الوطن وتشدّني دائماً انسابية مشاعرك الممزوجة ببلاغة تعبيرية تنقلنا (في صفحات) إلى آلامٍ مشتركة وإلى آمالٍ مشتركة.. فلنصلّي معاً لكلّ بلاد الخير ولأهل الخير ولا يموت حقّ وراءه مطالب..

الارمن شعب حي
2007-06-03 22:30:10 | souha
مرحبا ارا
لقد اختزلت التاريخ بمسرحية معبرة عن الابادة التي حصلت للشعب الارمني ...بس الكل يعلم ان الشعب الارمني شعب حي قادر على التعايش و الابداع اينما كان ...واظن ان الكل يعرف ذلك لان الارمن اثبتوا للجميع قدرتهم على العمل باخلاص و صدق و انجازه بامانة و دقة.
و اذكر دوما كلام والدي ان اردت تصليح سيارتك ابحث عن مصلح ارمني و كذلك بكل شي حتى في الطب و انت مثال رائع عن اجتهاد و اخلاص و محبة الارمن ...اتمنى لكل الارمن مستقبل رائع و انا لا اشك بذلك ,
تحياتي لكل الارمن من بلجيكا.

اعجبتني مقالتك هي لا تعرفني و لكن انا ..... و كان تعليقي باسم عائلة زوجي vanleeuwe
شكرا لك و الى اللقاء

لا يصنع التاريخ الا تضحيات الشعوب و دماء الشهداء
2007-06-04 03:42:37 | وافي

صديقي العزيز آرا سلامي لك ولحسك الانساني الرائع والمبدع دائما في كل ماتكتبه من أدب وفن، ثقافة تاريخية عالية تمتزج بحس فني مرهف ومشاعر انسانية مؤثرة، شكرا لك على دعوتك لي لأعيش تلك اللحظات في التاريخ القديم وأرى كلماتك الرائعة.. لا يصنع التاريخ الا تضحيات الشعوب و دماء الشهداء. ولا يستحق الوطن الا المخلصين أمثالك من أصحاب القلوب النابضة حبا وانسانية.


أكثر من رائعة مو فقا يا كاتبنا العظيم
2007-06-04 22:12:29 | أنجيلا جاغلاسيان

أستاذ أرا ماذا أستطيع أن أضيف على مسرحيتك الأكثر من رائعة مسرحيتك الساحرة قرأتها مرتين و أشعر أنني لم أشبع منها أفتخر كوني سورية أرمنية فنحن كأرمن مهما فعلنا للشعب السوري الرائع نبقى ندين لهم بالمزيد حب الوطن أروع إحساس ٍ لدى البشر الذي لا يقدرها سوى الساكن فيها الله يحمي بلادنا أحلى بلاد الدنيا سورية و يحمي قائدنا و يكثر من أمثالك فأنت أستاذ عظيم.


شكرا
2007-06-06 13:16:37 | zuhair

لا يمكنني سوا ان اقول شكرا لا للمسرحية فقط بل لوطنيتك وطنيتك الارمنية ووطنيتك السورية فقلّ ما نجد امثالك.



نقلت نص المسرحية ووضعته في احد المنتديات طبعا بعد ادراج اسمك، نشرتها ليطلع عليها اكبر عدد ممكن.



شكراً للمرة المليون.


عرض المسرحية
2007-06-08 12:12:05 | آرا سوفاليان

شكراً لقراء المقالة زوار الموقع حيث بلغ عدد القراء لهذه المقالة 415 أشكرهم جميعاً لتلبية دعوتي حيث أرسلت الرابط الى كل العناوين عندي وكانت الاستجابة مشجعة وشكراً للذين أضافوا تعليق على المقالة أما المسرحية فستعرض يوم الجمعة 08/06/2007 الساعة السادسة مساءً في المركز الثقافي الروسي بدمشق وهي جزء من حفل التخرج لطلاب مدرسة الرسالة الخاصة بدمشق... وقد تم تزويد المدرسة وطلابها بكل المستلزمات الفنية لإنجاح الحفل... حيث تم التسجيل المسبق لكافة الأغاني للكبار وللصغار أطفال الروضة وتم التسجيل المسبق للأصوات المشاركة في المسرحية للكبار وللصغار أطفال الروضة على أقراص لايزرية وإنجاز قطع الـ MIDI فصارت الحفلات أجمل... ولدي استعداد لتعميم التجربة على كافة المدارس ... شكراً للموقع الرائع آزاد هاي ... شكراً للفكر الخلاق الدكتورة نورا آريسيان.  


آرا سوفاليان  


ara@scs-net.org


 



الحقوق محفوظة آزاد - هاي© 2009-2003  - تصميم و برمجة Shift2Web