ما رأيك

 

 

البحث في الأخبار:
 

البحث في المقالات:
 

البحث في المنوعات:
 

 

 
 
 
 
 :. منوعات
 

الأقسام:

 :: فن الكاريكاتور
صاروخان حقق نقلة نوعية للرسم الكاريكاتوري المصري

2008-01-10 17:58:46

صاروخان حقق نقلة نوعية للرسم الكاريكاتوري المصريالرسم يشهد تراجعاً كبيراً في الصحافة العربية 

 

ناصر عراق في ندوة بالنادي الثقافي العربي 

 

نظم النادي الثقافي العربي في الشارقة مساء أمس الأول ندوة للتشكيلي والإعلامي ناصر عراق بعنوان “الرسم في المطبوعة المعاصرة” قدم لها الدكتور عمر عبدالعزيز الذي تناول معنى المعادل البصري في المطبوعة المعاصرة وكيف أنها تكمل التعبير والدلالة والبعد الجمالي معاً.

 

قال ناصر عراق إن الرسم في المطبوعة المعاصرة ينقسم إلى قسمين رئيسيين هما الكاريكاتير والرسم التوضيحي، مشيراً إلى أن الصحافة بمعناها الحديث وجدت قبل الرسم حيث ظهرت أول صحيفة في سويسرا عام 1502، بينما ظهرت أول صحيفة عربية في مصر عام 1828 وهي “وقائع مصرية” التي أصدرها محمد علي باشا ولم تكن تضم من الرسوم سوى شعارها الذي ظهر في الصفحة الأولى والمتمثل في “زهرة القطن” قبل أن يغيره رفاعة الطهطاوي عندما تولى رئاسة تحريرها ليتحول إلى “هرم وشمس ونخلة”.

 

وظل الوضع على هذه الحال إلى أن بدأت الرسوم تتسلل إلى الصحافة سنة 1895 عن طريق الإعلانات التجارية وبدخول مصر “المرحلة الرأسمالية”، فكانت تنشر رسوم تصويرية للسلع التي تأتي من بريطانيا أساساً وكان الرسامون آنذاك من الطليان والأرمن.

 

أما النقلة النوعية في هذا المجال فقد أحدثتها كل من مجلة “روز اليوسف” التي كانت تهتم كثيرا بالرسم الكاريكاتوري حيث استعانت بفنان أرمني اسمه “صاروخان”، وجريدة “الأهرام” التي أفردت أيضاً مساحة واسعة للرسم على صفحاتها، ومن ثم أصبح الرسم الكاريكاتوري والتصويري شائعا في جميع الصحف العربية التي ظهرت بعد ذلك.

 

وقال ناصر عراق إن الرسم يشهد اليوم تراجعاً كبيراً على مستوى المطبوعات، حيث قل اهتمام الصحف به خاصة مع تطور التقنيات الرقمية الجديدة وطغيان الصورة الفوتوغرافية التي أزاحت الرسم عن موقعه القديم.

 

ومن أجل النهوض بواقع الرسم في الصحف اليومية وغيرها من الدوريات، قال عراق إنه لا بد من إعادة النظر في الأوضاع المادية والمهنية للرسامين الذين أصبح كثير منهم بسبب قلة ذات اليد، يشتغل بالإخراج الفني، إضافة إلى الرسم.

 

المصدر: "الخليج"، الشارقة، 6 يناير 2008

http://www.alkhaleej.ae/articles/show_article.cfm?val=466410

 

الصورة: كاريكاتور سياسي بريشة صاروخان

   
 أرسل تعليقك

عدد القراءات:1959

 
التعليقات المرسلة:
لا توجد تعليقات

الحقوق محفوظة آزاد - هاي© 2009-2003  - تصميم و برمجة Shift2Web