ما رأيك

 

 

البحث في الأخبار:
 

البحث في المقالات:
 

البحث في المنوعات:
 

 

 
 
 
 
 :. منوعات
 

الأقسام:

 :: الإعلام المرئي والإذاعي
زافين قيومجيان: أكبر مشكلة اجتماعية تواجه المجتمع العربي هي الخوف من التواصل والصراحة

2008-02-09 14:16:44

زافين قيومجيان: أكبر مشكلة اجتماعية تواجه المجتمع العربي هي الخوف من التواصل والصراحةمقابلة خاصة مع آزاد-هاي

 

أجرت المقابلة د. نورا أريسيان

 

- لنبدأ مع كتابك (لبنان .. فلبنان)، ماذا أضاف الى تجربتك؟

كتابي "لبنان... فلبنان" من أعز الانجازات على قلبي، فهو حلم راودني منذ وقت طويل. هذا الكتاب عزز شغفي بالصور والتصوير... إذ بدات أجمع الصور منذ كنت صغيراً من المجلات والجرائد وغيرها وكانت هذه الصور بمثابة كنز عزيز جداً على قلبي إلى أن جاء اليوم وقررت أن أعرض هذا الكنز وهذه الصور الفريدة إلى الجمهور العريض وكان ذلك عبر كتاب "لبنان... فلبنان". والمميز فيه أنه يعرض قوة حياة لبنان واللبنانيين من خلال عرض صورتين متناقضتين عن لبنان من أماكن وأشخاص خلال الحرب وبعده. كما أنني اليوم بدأت التحضير للجزء الثاني والذي سيحمل في طياته المزيد من شغفي بالصور التي تعتبر وثيقة أبدية تعزز اللحظة وتقدسها.

 

- تعترف بأنك تتقن اللعبة التلفزيونية، فما هي مفاتيح اللعبة؟

لا يوجد قاعدة مكتوبة أو قانون متعارف عليه يفنّد مفاتيح اللعبة التلفزيونية. فاللعبة التلفزيونية هي ملكة تولد مع الإنسان كما الصوت الجميل، كما النفحة الشعرية فهناك اللعبة التلفزيونية. أهم ما في الأمر أن تعزز هذه الموهبة وأن تعرف كيف توجهها وتستثمرها وتوصلها إلى الجمهور. فأنا في كثير من الأحيان أعتمد على إحساسي الخاص فيما يتعلّق باختيار المواضيع والضيوف وما إلى هنالك. وأكثر ما أركز عليه هو أن أكون طبيعياً وأقرب ما يمكن إلى الناس. 

 

- هل تجد في البرامج الاجتماعية ما يفي الغرض في الوصول الى المجتمع بشكل أسرع؟

طبعاً للبرامج الاجتماعية فضل كبير في الوصول إلى المجتمع، فالتلفزيون هو أكثر الوسائل الإعلامية شعبية ويصل إلى جميع الناس على اختلاف أعمارهم ومستوياتهم الثقافية والاجتماعية. وأنا أعمل على أختار مواضيعي من صميم الواقع ومن صميم المجتمع الذي بدوره يعود إلى المجتمع... وأقصد دائماً على عرض حالة حقيقية موجودة لتقريب أهمية المشكلة وحساسيتها من المشاهد الذي هو بدوره جزء من هذا المجتمع وبالتالي من هذه الحالة.

 

- حسب تجربتك، ما هي أكبر مشكلة اجتماعية تواجه المجتمع والشباب العربي؟

باعتقادي إن أكبر مشكلة اجتماعية تواجه المجتمع العربي هي الخوف من التواصل والصراحة والجسد... فما زال المجتمع العربي غير جاهزاً لمواجهة العديد من الحقائق والعديد من المشاكل التي يعاني منها ويفضل السكوت والعمل على غض النظر والتحمّل. مثلاً ما زال هناك العديد من النساء اللواتي يعانين من شتى أنواع العذاب إلا أنهن يخفن المواجهة ويفضلن السكوت... وغيرها وغيرها من المواضيع العديدة التي ما زال المجتمع العربي يخاف مناقشتها ومواجهتها وإن اللائحة تطول.

 

- برأيك أي نوع من الإعلام سيهيمن في المستقبل؟

لا يوجد قاعدة ولا يمكن التنبؤ بذلك. فلكل شخص اهتماماته وأنواع معينة تجذبه دون غيرها.

 

- ما مشاريعك الجديدة؟

من مشاريعي أن يستمر برنامج "سيرة وانفتحت" بمواضيع جديدة تهم المشاهدين... وأيضاً سأعمل على كتابي ولدي بعض المشاريع المتعلقة بمجال الانترنت الذي اهتم به دائماً وأتتبع آخر تطوراته وسيكون الأول من نوعه في العالم العربي.

 

- ما هي الرسالة التي تسعى لإيصالها إلى المشاهد العربي من خلال برنامجك؟

هدفي أن يكون برنامجي للجميع، فأي إنسان يمكنه أن يأتي إلى "سيرة وانفتحت" وأن يعبّر عن نفسه. ومن هنا فإن رسالتي التي أسعى لإيصالها إلى الجميع أن هذا البرنامج من المجتمع ببساطته وتعقيداته وأهميته وسخافته، بحلوه ومره، وبكل تناقضاته. فبرنامجي يناقش جميع المواضيع دون استثناءات... بدءً من طريقة تحضير طبق الدجاج بالأرز وصولاً إلى موضوع العولمة والاحتباس الحراري. فأنا أعيش في هذه الحياة وبرنامجي يناقش كل ما يمكن أن يواجه الإنسان في هذه الحياة!

 

الموقع الشبكي: www.zavenonline.com

 

الصورة: زافين قيومجيان

 

   
 أرسل تعليقك

عدد القراءات:2935

 
التعليقات المرسلة:
لا توجد تعليقات

الحقوق محفوظة آزاد - هاي© 2009-2003  - تصميم و برمجة Shift2Web