ما رأيك

 

 

البحث في الأخبار:
 

البحث في المقالات:
 

البحث في المنوعات:
 

 

 
 
 
 
 :. منوعات
 

الأقسام:

 :: كتب وطباعة
نظرة في كتاب صوت من جبال كسب

2008-02-21 11:38:16

بقلم بسّام نوفل هيفا

 

كتاب «صوت من جبال كسب» مجموعة قصص وحكايات للكاتب زوهراب عنتبليان، مترجمة عن اللغة الارمنية بقلم الكاتب والمترجم نزار خليلي.

 

يضم الكتاب ستاً وعشرين قصة موزعة على ست وسبعين صفحة من القطع الوسط . المؤلف من بلدة كسب ، تلك البلدة المستلقية في احضان تلال خضر وعلى سفح قمة من قمم جبال اللاذقية الجميلة، احبها المؤلف ولم يبرحها قط، سكن فيها ومن معالم بيئتها وسكانها كانت قصصه وحكاياه هذه وكل ما كتب من ادب.

 

نجد في معظم الحكايات والقصص التي ضمها هذا الكتاب ان الكاتب متأثر بشخصية ابيه ومعجب به حيث كان يملك من ذكاء الفطرة وسرعة البديهة وبراعة الحديث ما جعله مصدر وحي له والهام في قصصه. يبدو ذلك واضحاً عند الكاتب فيما يحمل من عظيم الوفاء لابيه حيث املى عليه ان يروي الحكايات منسوبة الى الاب ... فكأنه يقدّم فيها للقراء فصولاً من سيرة ذاتية حميمية!

 

جاء في مقدمة الكتاب: "أهدي كتابي الاول هذا، الى روح والدي الذي عانى من الفقر واليتم والتشرد فازداد فهماً للحياة وقدرة على تجاوزها دون ان تفارقه بسمته الساخرة، فإن ما في الكتاب من الحكايا والقصص هو منه واليه".

 

في قصص وحكايا زوهراب عنتبليان نجد نمطاً من انماط القصّ القادر على امتلاك الوعي والاداة وجذب القارئ الى النص، وامتاعه في سياق السرد القصصي للاحداث ضمن القصة وايضاح المعطيات الوجدانية الرافدة لمفرزات الموقف المترجم عن اسلوب حياتي له ما يربطه بالواقع زماناً ومكانا، ًوهو مشبع بالمواقف الاجتماعية وبجملة من الاملاءات لها مساس مباشر بالاحداث التي تحرك خيوط الحدث وتكشف جوانية ابطاله الذين يمثلون الواقع بكل جزئياته.

 

هذه القصص في مجموعها تطرح قضايا حياتية عن واقع المجتمع عند الكاتب وان القارئ سيجد من خلال مطالعته هذا الكتاب ملامح من حياة السكان في بلدة كسب فيما يمارسون من عمل ويحييون من امل، فيشاركهم المعاناة ويقاسمهم الافراح والمسرّات وذلك كله بأسلوب يغلب عليه طابع الحكاية الطريفة والالتزام بالواقع المجبول بتراب الريف ونسغه وعطره، مثلما يتصف بلغة سلسلة قد اضفت عليها دقة الترجمة واسلوبها جمالاً ورونقاً مما يجعل الكتاب جديراً بالقراءة. ‏

 

المصدر: "الوحدة"، اللاذقية، 18 شباط / فبراير 2008

http://wehda.alwehda.gov.sy/__archives.asp?FileName=12414253920080218110253

   
 أرسل تعليقك

عدد القراءات:1630

 
التعليقات المرسلة:
لا توجد تعليقات

الحقوق محفوظة آزاد - هاي© 2009-2003  - تصميم و برمجة Shift2Web