ما رأيك

 

 

البحث في الأخبار:
 

البحث في المقالات:
 

البحث في المنوعات:
 

 

 
 
 
 
 :. الأخبار
 

الأقسام:

 ::الأرمن في أوروبا
سفينة تركية تثير الجدل في مارسيليا لأنها تذكر الناجين الأرمن بالإبادة

2009-07-27 23:24:56

مارسيليا (ا ف ب) - اثار الاعلان عن قرب وصول نسخة لسفينة استخدمت في التاريخ القديم الى مارسيليا، جدلا بين الجاليات الارمنية واليونانية من جهة والجالية التركية من جهة ثانية، لانها انطلقت من الشواطىء التركية.

 

ومن المتوقع ان تصل هذه السفينة الى مارسيليا الخميس لتعلن انطلاق "موسم تركيا في فرنسا"، وهي فعالية تتم بالتنسيق بين البلدين. بعدها تسلك السفينة نهر الرون صعودا حتى باريس.

 

ويصل عدد الارمن في مارسيليا الى 80 الفا ووزعوا المناشير لاستنكار "الوصول المعيب لهذه السفينة" ودعوا البلدية الى التدخل لمنعها من الرسو.

 

ويعتبر الارمن ان "استقبال هذه السفينة يعني التغاضي عن نكران تركيا لارتكابها الابادة الجماعية بحق الارمن ورفضها الاعتراف بالذنب، وهم يستذكرون الناجين من الابادة الذين وصلوا ايضا بالسفن الى مارسيليا".

 

ووصف الناطق باسم مجلس تنسيق المنظمات الارمنية في فرنسا، ماكسيم سيسفاليان، الخطوة ب"الاستفزازية".

 

اما سكان مارسيليا من اصل قبرصي فقد اعتبروا ان وصول هذه السفينة يعني "التغاضي عن احتلال تركيا غير المشروع منذ العام 1974 للجزء الشمالي من الجزيرة". وشجب القنصل الفخري لقبرص في مارسيليا، الكيس فوسكاريدس، هذه "الخطوة السياسية الهادفة للادعاء بان تركيا بلد اوروبي".

 

وتصل كلفة السفينة المزودة بصفي مجاديف والتي اطلق عليها اسم "سيبيل" الى 750 الف يورو. وتتبع مسار المستعمرين الاغريق انطلاقا من ما كان يعرف بآسيا الصغرى في العام 600 قبل الميلاد، والذي هو الان الساحل التركي، وصولا الى مارسيليا.

 

ويعتبر رئيس الجمعية المتوسطية فرنسا-تركيا جان بيار سالفيتا، ان "هذا الجدل غير مبرر، والضغوط في غير مكانها، كما ان هذه الفعالية هي عبارة عن تظاهرة ثقافية مرتبطة باحداث عمرها 2600 سنة".

 

المصدر: "أ.ف.ب."، 26 يوليو 2009

http://www.google.com/hostednews/afp/article/ALeqM5hxtiRxhGJnTcQ-sVgrJvx6tr9FVQ

 

 

 

   
 أرسل تعليقك

عدد القراءات:1686

 
التعليقات المرسلة:
لا توجد تعليقات

الحقوق محفوظة آزاد - هاي© 2009-2003  - تصميم و برمجة Shift2Web