ما رأيك

 

 

البحث في الأخبار:
 

البحث في المقالات:
 

البحث في المنوعات:
 

 

 
 
 
 
 :. الأخبار
 

الأقسام:

 ::أخبار كاراباخ الجبلية (أرتساخ)
مقتل اربعة جنود ارمن في اقليم ناغورني قره باخ

2010-07-23 00:12:19

مقتل اربعة جنود ارمن في اقليم ناغورني قره باخ يريفان (ا ف ب) - اعلنت وزارة الدفاع الارمنية السبت ان اربعة من جنودها قتلوا في اشتباكات مع جنود اذربيجانيين دارت في اقليم ناغورني قره باخ.

 

وقالت الوزارة في بيان "ان اربعة جنود من جيش الدفاع عن قره باخ قتلوا واصيب اربعة اخرون بجروح اثر اشتباك مع فرقة استطلاع اذربيجانية مسلحة" قامت بعملية توغل مساء الجمعة، مضيفة ان جنديا اذربيجانيا قتل ايضا في الاشتباكات.

 

ووصف الرئيس الارمني سيرج سركيسيان الحادث ب"الاستفزاز الجبان"، مشيرا الى انه وقع غداة لقائه نظيره الاذري الهام علييف في سانت بطرسبورغ الجمعة حيث اجرى الرئيسان محادثات بوساطة نظيرهما الروسي ديمتري مدفيديف. واضاف سركيسيان ان "الاستفزازات مرفوضة، وبالاخص هذا الاستفزاز، لانه يأتي بعيد ساعات من هذا اللقاء الذي جرى بوساطة روسية".

 

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس في باكو اكد الدار سابير اوغلو المتحدث باسم وزارة الدفاع الاذربيجانية وقوع الحادث محملا مسؤولية ما حصل للجيش الارمني.

 

وقال المتحدث ان "القوات المسلحة الارمنية انتهكت وقف اطلاق النار، حتى انه قتل لهم من الجنود اكثر مما اعترفوا به"، رافضا التعليق على عدد الضحايا المحتملين في صفوف القوات الاذرية.

 

من جانبه هاجم وزير الخارجية الارمني ادوارد نالبانديان اذربيجان واتهمها بالسعي للاساءة الى مفاوضات السلام بين البلدين المتجاورين في القوقاز. وقال في تعليق لوكالة فرانس برس "من البديهي انه عمل مخطط له مسبقا ويكشف مرة جديدة الوجه الحقيقي لباكو التي تبذل كل ما بوسعها لافشال عملية المحادثات".

 

واقليم ناغورني قره باخ ذي الغالبية الارمنية والذي ضم الى اذربيجان ابان الحقبة السوفياتية، اعلن استقلاله غير المعترف به من قبل المجتمع الدولي بعد حرب اسفرت عن سقوط 30 الف قتيل ومئات الاف اللاجئين بين 1988 و1994.

 

وفي 1994 تم التوقيع على وقف لاطلاق النار لكن باكو ويريفان لم تتوصلا منذ ذلك الحين الى اتفاق حول وضع الاقليم الذي يبقى مصدرا للتوتر في جنوب القوقاز، المنطقة الاستراتيجية الواقعة بين ايران وروسيا وتركيا.

 

من جهته اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاذربيجانية الخان بولوخوف لفرانس برس ان "اذربيجان لن تسلم ابدا باحتلال اراضيها. ان النزاع بين ارمينيا واذربيجان حول ناغورني قره باخ ليس مجمدا كما يحلو للجانب الارمني ان يعتقد".

 

وكانت باكو اعلنت الجمعة مقتل احد جنودها قبل يومين من ذلك على الحدود مع المنطقة المتنازع عليها اثر اشتباكات مع القوات الارمنية.

 

وقد ازداد التوتر حول ناغورني قره باخ على خلفية جهود تبذلها ارمينيا وتركيا، الحليف المقرب من باكو، بغية تطبيع علاقاتهما واعادة فتح الحدود المشتركة بعد عقود من العداء.

 

لكن اذربيجان التي هددت مرات عدة في السنوات الاخيرة باستعادة السيطرة على قره باخ، تخشى من هذا التقارب الذي يحرمها من الدعم التركي في النزاع مع يريفان.

 

صورة تعود الى نيسان/ابريل 1993 لجندي ارمني يصوب نحو قوات اذربيجانية على الحدود في منطقة ناغورني

 

(أ.ف.ب.) – 19 يونيو 2010

   
 أرسل تعليقك

عدد القراءات:1531

 
التعليقات المرسلة:
نفس الحكاية
2010-07-03 02:13:46 | رافي
لجوء اذربيجان الى اشعال الحرب في المنطقة سببه النجاح الذي حققه كارابخ بعد استقلاله.


الحقوق محفوظة آزاد - هاي© 2009-2003  - تصميم و برمجة Shift2Web