ما رأيك

 

 

البحث في الأخبار:
 

البحث في المقالات:
 

البحث في المنوعات:
 

 

 
 
 
 
 :. الأخبار
 

الأقسام:

 ::أفكار وآراء
أذربيجان وقرار محكمة العدل الدولية

2010-07-29 00:18:52

بقلم آرا أشجيان

 

أصدرت محكمة العدل الدولية بتاريخ 22 يوليو 2010 قرارا غير ملزم ينص على أن إعلان استقلال كوسوفو عام 2008 لا يتنافى مع القانون الدولي.ورفضت المحكمة اعتراض صربيا بأن إعلان الاستقلال يهدد وحدة أراضيها. يذكر أن الولايات المتحدة والعديد من دول الاتحاد الأوروبي تدعم استقلال كوسوفو بينما تعارضه روسيا. ورحبت الولايات المتحدة بالقرار ودعت الدول الأوروبية لدعمه. وقد أيد عشرة من قضاة محكمة العدل الدولية القرار بينما عارضه أربعة

 

على أذربيجان، التي تتمسك بمبدأ وحدة وسلامة الأراضي من دون احترام مبدأ تقرير المصير الذي لا يخالف القانون الدولي، أن تستخلص العبر من قرار المحكمة الدولية هذا، في ما يتعلق بحق تقرير المصير لشعب جمهورية ارتساخ-ناغورني كاراباخ الذي أعلن استقلاله عام 1991، على وفق الدستور السوفييتي النافذ آنذاك.

 

وقد صد الأرمن في الإقليم هجوم الجيش الأذربيجاني لمواصلة سياسة الإبادة المنتهجة ضدهم، لا سيما في العام 1988.

 

لقد كان الإقليم جزأ لا يتجزأ من أرمينيا خلال التاريخ، كما أن جمهورية أذربيجان الحالية تعلن أنها تكمل جمهورية أذربيجان التي أعلنت في العام 1918 والتي كانت لا تضم الإقليم الأرمني.

 

وقد منح الإقليم إلى أذربيجان، بقرار غير شرعي، في العام 1923.

 

وتحتل أذربيجان أراضي جمهورية ارتساخ-ناغورني كاراباخ في منطقتي مارتاكيرت وشاهوميان، إلى جانب إقليم تاخيتشيفان الأرمني الذي منحته السلطات السوفييتية إلى أذربيجان إرضاء لتركيا الكمالية.

 

   
 أرسل تعليقك

عدد القراءات:1578

 
التعليقات المرسلة:
لا توجد تعليقات

الحقوق محفوظة آزاد - هاي© 2009-2003  - تصميم و برمجة Shift2Web