ما رأيك

 

 

البحث في الأخبار:
 

البحث في المقالات:
 

البحث في المنوعات:
 

 

 
 
 
 
 :. الأخبار
 

الأقسام:

 ::الأرمن في الشرق الأوسط
تجارب مصرية في معرض فني بجاليري المرخية

2010-12-16 16:28:25

افتتحه الشيخ حسن بن محمد آل ثاني...

 

محمد فوراتي

 

افتتح سعادة الشيخ حسن بن محمد آل ثاني مساء أمس معرض الفنانين المصريين ابراهيم الدسوقي وأرمن أجوب في جاليري المرخية. ويضم المعرض الذي يأتي ضمن احتفالية الدوحة عاصمة الثقافة العربية قسمين الأول فيه اثنتي عشرة قطعة من النحت للفنان أرمن أجوب وهو مصري من أصل أرميني بعنوان "صوفيات"، والثاني يضم ثمانى لوحات للفنان ابراهيم الدسوقي بعنوان "أعمدة".

 

وفي كلا العملين هناك توجه جديد واسلوب مستحدث يجمع بين قوة المرجعية التراثية الثقافية والانفتاح على ثقافة العصر. وقد تميزت اعمال الفنان أرمن أجوب بالابهار الجمالي حيث اعتمد فيها على الجرانيت والبرونز وبساطة التكوين متأثرا بالحالة الثقافية لحلقات الدراويش والرقص الشعبي. أما الفنان ابراهيم الدسوقي فكانت اعماله كما قال استجابة لحاجة ثقافية في اعادة الروح إلى الأعمدة والتراث المصري في الأقصر وغيرها من المواقع المصرية التي استهلكتها الدعاية الساذجة، واعتمد في لوحاته على الأبيض والأسود وتقنية الظل والنور.

 

وفي تصريح لـ الشرق عبر الشيخ حسن بن محمد آل ثاني عن اعجابه الكبير بأعمال الفنانين وقال: ابراهيم الدسوقي فنان واقعي رمزي وكان احساسه المرهف سرّ قوته في هذه الأعمال وفي مجمل تجربته. وقد ابدع الفنان في اعتماد تقنية الظل والنور وهو الأساس في الفن الاسلامي كما رأيناه في متحف الفن الاسلامي المستوحى من جامع ابن طولون. وأضاف: انا اتابع منذ سنوات أعمال الدسوقي وهو من الشباب المتميزين في اعمالهم ويستحق الاهتمام، وقد كنت حريصا على الوجود في هذا المعرض والاستمتاع بهذه الأعمال.

 

المصدر: "الشرق"، الدوحة، 13 ديسمبر 2010

http://www.al-sharq.com/articles/more.php?id=220298

   
 أرسل تعليقك

عدد القراءات:1196

 
التعليقات المرسلة:
لا توجد تعليقات

الحقوق محفوظة آزاد - هاي© 2009-2003  - تصميم و برمجة Shift2Web