ما رأيك

 

 

البحث في الأخبار:
 

البحث في المقالات:
 

البحث في المنوعات:
 

 

 
 
 
 
 :. الأخبار
 

الأقسام:

 ::الإبادة الأرمنية
تظاهرة ضد ساركوزي أمام القنصلية الفرنسية في إسطنبول

2011-10-15 16:08:27

إسطنبول - أ ف ب: تظاهر نحو مئة شخص الجمعة امام القنصلية الفرنسية في اسطنبول ضد الرئيس نيكولا ساركوزي الذي دعا الاسبوع الماضي تركيا الى الاعتراف سريعا بالابادة الارمنية.

 

ورفع المتظاهرون وهم في غالبيتهم من اعضاء حزب العمل القومي، ثالث تشكيل سياسي في البلاد صورا للرئيس الفرنسي تظهره مع شاربي هتلر، ولافتات تندد ب"المجازر" التي ارتكبتها فرنسا في الجزائر او في رواندا.

 

وحمل متظاهرون اخرون اقنعة تمثل اطفالا من شمال افريقيا، في اشارة الى الماضي الاستعماري لفرنسا.

 

وندد عدد من الوزراء ورئيس الحكومة رجب طيب اردوغان بتصريحات ساركوزي اثناء زيارته الى ارمينيا، واكد البعض انه ليس على فرنسا اعطاء دروس لتركيا بسبب ماضيها الاستعماري.

 

ونصح الوزير التركي للشؤون الاوروبية ايغيمن باغيش ايضا ساركوزي بالاهتمام بمشاكل الفرنسيين الاقتصادية بدلا من لعب دور المؤرخين في هذه المسالة.

 

واثناء زيارته الى ارمينيا، دعا ساركوزي انقرة الى "الاعتراف بالابادة في مهلة قصيرة"، قبل انتهاء ولايته في ايار/مايو 2012، متحدثا عن المجازر التي ارتكبت في 1915 و1916 في تركيا واوقعت مئات الاف القتلى.

 

وتعترف تركيا بان ما بين 300 الى 500 الف ارمني قضوا في تلك الفترة، لكنها تقول انهم ليسوا ضحايا حملة ابادة وانما بسبب الفوضى التي عمت في السنوات الاخيرة للامبراطورية العثمانية.

 

اما الارمن، فيعتبرون ان ما حصل ابادة اوقعت اكثر من مليون ونصف المليون قتيل.

 

المصدر: أ.ف.ب.، 14 أكتوبر 2011

   
 أرسل تعليقك

عدد القراءات:1172

 
التعليقات المرسلة:
لا توجد تعليقات

الحقوق محفوظة آزاد - هاي© 2009-2003  - تصميم و برمجة Shift2Web