ما رأيك

 

 

البحث في الأخبار:
 

البحث في المقالات:
 

البحث في المنوعات:
 

 

 
 
 
 
 :. الأخبار
 

الأقسام:

 ::الأرمن في العراق
السفير الارميني ببغداد يؤكد توقف هجرة الارمن من العراق في الآونة الاخيرة

2011-10-20 07:47:13

أكد السفير الارميني لدى العراق مراد مراديان، الاربعاء، توقف هجرة السكان الارمن من العراق خلال الاونة الاخيرة، واعلن عن وجود اولوية في منح العراقيين الارمن فرص عمل في الشركات الارمينية حال حصولها على فرص للعمل في العراق.

 

وقال مراديان في حديث لـ"السومرية نيوز"، "الوضع الآن تحسن ومستقر بالنسبة للارمن، زرت دهوك وفيها كنيسة قيد الانشاء وكذلك في البصرة قاموا باعمار الكنيسة، كما زرت كركوك والموصل والتقيت بالمنظمات والهيئات الارمنية الموجودة، وهذا دليل على انهم لايرغبون بالهجرة، وهناك ملاحظة ان عددا من الذين سافروا خارج العراق لديهم النية حاليا للعودة الى العراق بسبب ظروفهم الاقتصادية".

 

ولفت السفير الارميني الى ان حكومة بلاده قدمت دعما محدوداً للارمن العراقيين الذي نزحوا اليها ابان اعمال العنف، مبيناً "بالنسبة للارمن العراقيين الذين نزحوا الى ارمينيا ويبلغ عددهم نحو 1000 شخص فقد وفرت لهم الحكومة الارمينية حوالي 50 شقة وهم الآن يسكنون في ارمينيا من دون مشاكل، اما بالنسبة الارمن الموجودين في العراق فاننا سنعطي الاولوية لهم في العمل والتعيين اذا ما حصلت شركاتنا على فرص استثمارية او مشاريع في العراق".

 

وأشار السفير الارمني لدى العراق الى تراجع عدد العراقيين الارمن، حيث كان عددهم بين 25 - 30 الفاً واصبح العدد نحو 12 الفاً.

 

وأضاف مراديان "لحد عام 2003 انخفض العدد من 25 الف الى 30 الف ارمني في العراق، ولكن بعد اضطراب الاوضاع الامنية عقب الحرب وخصوصا في عام 2005 و2006 انخفض العدد ليصل حاليا الى نحو 12 الف ارمني".

 

وتعيد بعض المصادر وجود الأرمن في العراق إلى زمن يزيد على المائة عام، وتتمركز أغلب العائلات الارمنية في محافظات نينوى وبغداد وكركوك والبصرة، ودهوك.

 

وشهد الأرمن اكبر عملية نزوح جماعي إلى العراق بداية العشرينات من القرن الماضي اثر تعرضهم إلى حملة إبادة من قبل السلطات التركية راح ضحيتها أكثر من مليون شخص بحسب المصادر الأرمينية.

 

وتشير المصادر الأرمنية المطلعة في محافظة دهوك، الى أن أكثر من 200 عائلة أرمنية استقرت في المحافظة بعد نزوحها من مدن عراقية عدة خوفاً من تهديدات الجماعات المسلحة في السنوات الاخيرة.

 

المصدر: السومرية نيوز، بغداد، 19 أكتوبر 2011

http://www.sotaliraq.com/mobile-news.php?id=28807

 

 

   
 أرسل تعليقك

عدد القراءات:1296

 
التعليقات المرسلة:
لا توجد تعليقات

الحقوق محفوظة آزاد - هاي© 2009-2003  - تصميم و برمجة Shift2Web