ما رأيك

 

 

البحث في الأخبار:
 

البحث في المقالات:
 

البحث في المنوعات:
 

 

 
 
 
 
 :. الأخبار
 

الأقسام:

 ::الأرمن في تركيا
موتافيان رحب بالراعي: منذ 50 سنة ولم أشهد زيارة لأحد من بطريركية الموارنة

2012-03-31 22:49:13

رحب بطريرك الارمن الارثوذكس في اسطنبول ميسروب موتافيان الثاني بالبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في خلال زيارته الى تركيا، لافتا الى أنه "منذ خمسين سنة وأنا هنا، لم أشهد زيارة لأحد من جانب البطريركية المارونية، ويسعدني اليوم ان استقبلكم. كلنا أشجار في الحديقة نفسها، وكلنا نتبع كنيسة المسيح".

 

وأشار الراعي الى أننا "في لبنان على علاقة وثيقة بالكنيسة الارمنية ونحن ننظر اليكم ككنيسة موجودة في تركيا تحمل قيم الكنيسة الارمنية الروحية المسيحية".

 

موقف البطريرك الراعي جاء في خلال زيارته الى تركيا حيث التقى مع الوفد المرافق وزير الخارجية التركية أحمد داوود اوغلو لنحو ساعتين في منزله في أنقره، وكانت مناسبة عرض فيها الجانبان لأبرز المواضيع المتعلقة بشأن أبناء الكنيسة المارونية في تركيا وقبرص الشمالية، كما تم التطرق الى أوضاع المنطقة والأوضاع في سوريا.

 

وشكر البطريرك الراعي الدولة التركية على دعوتها الرسمية له منوها بدور السفير التركي في لبنان الذي نظم لهذه الزيارة، وناقلا تحيات الرئيس ميشال سليمان الى وزير الخارجية التركي.

 

وتمنى أن "تكون هذه الزيارة منطلقا للتعاون بين البطريركية وتركيا"، مشددا على "رمزية انطاكيا وأهميتها نسبة للبطريركية المارونية، كونها ترتبط بها من حيث اللقب والجذور والانطلاقة"، متمنيا "لو كان للبطريركية مركزا في انطاكيا يجسد تلك العلاقة ويشهد على استمرارية العمق التاريخي".

 

بعدها توجه الراعي الى اسطنبول حيث زار بطريركية الأرمن الارثوذكس، وكان في استقباله النائب البطريركي العام للأرمن الارثوذكس المطران آرام ارتشيان موتافيان وتقاسما عند مدخل كاتدرائية السيدة العذراء الخبز والملح، وهو تقليد في الكنيسة الأرمنية يرمز الى الاخوة والمشاركة، ليدخل بعدها على وقع الترانيم الأرمنية للكاتدرائية ويرفع صلاة الابانا وينشد ترتيلة مبارك من فدانا ومن ثم دخل الراعي مع الوفد المرافق دار البطريركية حيث التقى المطارنة والكهنة.

 

وكانت مناسبة وجه في خلالها تحية الى بطريرك الارمن الارثوذكس ميسروب موتافيان الثاني، متمنيا ان "يسنده الله النعمة الالهية على الوضع الصحي الذي يعيشه"، داعيا بالتوفيق للنائب البطريركي لتوليه مهام البطريرك في هذه الفترة الانتقالية.

 

ولفت الى أنه "من اهداف هذه الزيارة الرسمية الى جاءت تلبية لدعوة من الدولة التركية، هو اللقاء مع الكنائس المسيحية، والى الجانب الاول لهذه الزيارة الذي هو العلاقة بين الكنيسة المارونية والدولة التركية في ما يتعلق بالتعاون معا من اجل حوار الاديان والثقافات والمجتمعات. الى هذا الجانب هناك الجانب الكنسي ويسعدنا ان يكون هذا الوجه الثاني الوجه المسكوني ووجه اللقاء مع الكنائس متجسدا بهذا اللقاء في بطريركية الارمن، ونحن في لبنان على علاقة متينة مع الكنيسة الارمنية، سواء كانت الكنيسة الارثوذكسية ام الكاثوليكية، ونحن على تواصل دائم ولقاء وتعاون في علاقاتنا وحياتنا المسكونية"

 

وأعرب عن أمله في أن "تكون هذه الزيارة نقطة إنطلاق للتعاون الوثيق بين الكنيسة المارونية والكنيسة الارمنية في إسطنبول وتركيا والعالم".

 

المصدر: "النشرة"، بيروت، 30 مارس 2012

http://www.elnashra.com/news/show/456992 

   
 أرسل تعليقك

عدد القراءات:1125

 
التعليقات المرسلة:
لا توجد تعليقات

الحقوق محفوظة آزاد - هاي© 2009-2003  - تصميم و برمجة Shift2Web