ما رأيك

 

 

البحث في الأخبار:
 

البحث في المقالات:
 

البحث في المنوعات:
 

 

 
 
 
 
 :. الأخبار
 

الأقسام:

 ::أخبار كاراباخ الجبلية (أرتساخ)
مجموعة مينسك تدعو اذربيجان وارمينيا الى تحقيق تسوية

2012-04-01 01:46:10

واشنطن: بمناسبة الذكرى ال20 للطلب الرسمي بعقد مؤتمر حول النزاع بين ارمينيا واذربيجان على منطقة (قره باغ) الجبلية دعا وزراء خارجية الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا اليوم الجانبين الى "اظهار الارادة السياسية اللازمة لتحقيق تسوية دائمة وسلمية" للنزاع.

 

جاء ذلك في بيان مشترك صدر عن وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ووزير خارجية روسيا سيرغي لافروف ووزير الخارجية الفرنسي ألان جوبيه وهي الدول الثلاث التي تترأس مجموعة (مينسك) حاليا.

 

وأشار وزراء الخارجية في البيان الى ان "شعوب المنطقة عانت أكثر من غيرها من آثار الحرب" محذرين من ان "أي تأخير في التوصل الى تسوية سيؤدي الى اطالة معاناتهم".

 

واضاف البيان ان "هناك جيلا جديدا قد بلغ سن الرشد في المنطقة مع عدم وجود ذاكرة مشتركة للعيش جنبا الى جنب بين الأرمن والأذريين" مؤكدا ان "اطالة هذه الانقسامات المصطنعة سيعمق فقط جراح الحرب.. لهذا السبب فاننا نحث القادة من الجانبين لاعداد شعوبهم من أجل السلام وليس الحرب" وفق البيان الذي سلط الضوء على البيان المشترك الصادر في يناير الماضي في سوتشي بروسيا من قبل رؤساء أذربيجان وأرمينيا وروسيا الذي كان "تعبيرا عن التزام الجانبين بالتعجيل في التوصل الى اتفاق حول المبادىء الأساسية".

 

وحث وزراء خارجية الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا "قادة الجانبين لاستكمال العمل في أقرب وقت ممكن على اتفاق اطار وتسوية نهائية لاحقة على أساس مبادىء قانون هلسنكي النهائي بعدم استخدام القوة أو التهديد بها والسلام الاقليمي وتقرير المصير والمساواة في حقوق الشعوب وميثاق الأمم المتحدة وقواعد ومبادىء القانون الدولي التي ستسمح للمنطقة بأسرها بتجاوز الوضع الراهن نحو مستقبل أكثر أمنا وازدهارا".

 

المصدر: وكالة الأنباء الكويتية - كونا، 22 مارس 2012

http://www.kuna.net.kw/ArticleDetails.aspx?id=2229065&language=ar

   
 أرسل تعليقك

عدد القراءات:1281

 
التعليقات المرسلة:
لا توجد تعليقات

الحقوق محفوظة آزاد - هاي© 2009-2003  - تصميم و برمجة Shift2Web