ما رأيك

 

 

البحث في الأخبار:
 

البحث في المقالات:
 

البحث في المنوعات:
 

 

 
 
 
 
 :. الأخبار
 

الأقسام:

 ::آزاد-هاي: كلمة إدارة التحرير
الأرمن: ما يحدث في سوريا يعنيهم بكل تأكيد

2012-04-15 02:13:36

بقلم هراج كل سحاكيان

يمثل الأرمن في سوريا أقلية قومية ودينية أي أنهم يختلفون عن أغلبية السكان من ناحية الأصل الإثني والمعتقد.

وطن الأرمن الأصلي أرمينيا هي جمهورية سوفياتية سابقاً، أصبحت عضواً في الأمم المتحدة قبل عشرين عاماً بعد زوال الإتحاد السوفياتي. ويرتبط غالبية الأرمن في سوريا مع أرمينيا بعلاقات حضارية وثقافية باعتبارها وطناً رمزياً لهم، إلا أنهم ينحدرون في معظمهم من مناطق كيليكيا على ساحل المتوسط في شمال سوريا الواقعة ضمن حدود تركيا الحالية، حيث سكنوا فيها مئات السنين بعد انتقال أسلافهم إليها من الهضبة الأرمنية. فتأسست هناك مملكة في القرون الوسطى عرفت باسم مملكة أرمينيا الصغري، نشأت قبل مجيىء الصليبيين إلى الشرق العربي ودامت إلى ما بعد النفوذ الصليبي قبل أن تندحر نهائياً أمام هجمات المماليك المصريين في القرن الرابع عشر الميلادي.

اختصاراً، الأرمن الحاليون في سوريا يمثلون أحفاد تلك المملكة وهم تاريخياً نشطوا في الفضاء الأرمني السوري المشترك الذي كان يمتد من كيليكيا شمالاً حتى سائر مناطق سوريا التاريخية جنوباً.

ويشهد التواجد التاريخي الأرمني المتواصل منذ القدم في مدن الشام التجارية مثل حلب ودمشق وفي قرى ومناطق مختلفة من سوريا لا تزال مأهولة بسكانها الأرمن وفي قرى ومناطق أخرى تضاءل فيها أثرهم، بأنهم كانوا ولا يزالون جزءاً من النسيج السوري التاريخي وأن ما يحدث في سوريا اليوم يعنيهم بكل تأكيد.  

   
 أرسل تعليقك

عدد القراءات:1551

 
التعليقات المرسلة:
انتشار الارمن
2012-04-16 10:02:41 | abrahim
لقد انتشر الارمن في شمال العراق وسوريا وعلى الاغلب بشكل افراد وجلهم من الاطفال بحيث انصهرو ما بين العشائر وحملو القابهم ولغتهم وعاداتهم بل ودينهم وان احفادهم الان لايعرفون شيئا عن تاريخهم ولغتهم لدا انهم بحاجة الى فضائية باللغة العربية ثبت للمنطقة الممتدة ما بين الموصل وتلعفر والقامشلي وحلب وباللغة التي يفهمونها (اللغة العربية).


الحقوق محفوظة آزاد - هاي© 2009-2003  - تصميم و برمجة Shift2Web