ما رأيك

 

 

البحث في الأخبار:
 

البحث في المقالات:
 

البحث في المنوعات:
 

 

 
 
 
 
 :. الأخبار
 

الأقسام:

 ::الأرمن في فلسطين
المكتبة العلمية بالقدس تنظم حفل إشهار كتاب "نحو القدس" مذكرات صيدلي أرمني

2012-06-02 03:38:11

القدس/PNN - نظّم مقهى الكتاب الثقافي التابع للمكتبة العلمية في المركز السويدي للدراسات المسيحية حفل اشهار كتاب "نحو القدس: حكاية الصيدلي الأرمني هاكوب أرسنيان" والذي عرضه ألبيرت أغازاريان الخبير في تاريخ الأرمن والمدينة المقدّسة، بحضور ابنة الكاتب نورا كارمي وعدد كبير من المقدسيين والاجانب المهتمين بتاريخ ووجود الأرمن في القدس.

ويروي الكتاب قصة الصيدلي أرسنيان وهو أحد الناجين من الإبادة الجماعية للأرمن عام 1915، كتب الكتاب أصلا باللغة الأرمنية، ويحتوي جزئين؛ يحكي الجزء الأول عن حياة هاكوب في وقت مبكر من عمره في ضواحي القسطنطينية، ثم تأتي مرحلة الإبعاد في نهاية المطاف مع عائلته كلها وصولا إلى حلب في سوريا. الجزء الثاني يصف حياة هاكوب وعائلته في فلسطين من عام 1919 حتى عام 1940، ولا سيما في القدس وقطاع غزة، حيث مارس هاكوب الصيدلة هناك.

وكانت حفيدة هاكوب، أردا إكمكجي أرسنيان قد ترجمت المخطوط كامل إلى اللغة الإنكليزية مع الشروح التاريخية والمراجع. ويتضمن الكتاب مقدمة كتبها المؤرخ الفرنسي الأستاذ ريمون كيفوركيان، وتمهيداً وخاتمة من قبل المترجم. كما تحتوي المخطوطة الأصلية على 250 صفحة، وأربع خرائط، ورسوم توضيحية، لها أثر كبير في توثيق فترة تاريخية للأرمن في فلسطين، وقد نشر الكتاب من قبل جامعة هايكازيان في بيروت وهو متوفر حاليا في المكتبة العلمية في القدس.

وقد علق ألبيرت أغازاريان الخبير في تاريخ الأرمن والمدينة المقدّسة قائلا ان الكتاب ساهم في كشف أصول العديد من العائلات وتاريخهم من خلال تجربة أرسنيان الشخصية بعد فقدانه بلده الأصلي، وكتبه بلغته الأصلية كذلك. هذا ما دعا حفيدته أردا إلى ترجمة هذه المذكرات بعد اكتشاف وجودها في وقت قصير، ووضعتها في كتاب، يتميّز بكونه مذكرات تغطي فترات زمنية مختلفة، إذ لا يتعلّق بالإبادة الجماعية عام 1915 فقط، بل يتعدى ذلك إلى تقديم فترة الحربين العالميتين الأولى والثانية أثناء تواجده في غزّة، وتبعه ذلك فترة الانتداب البريطاني، وبالتالي توفير شهادة كبيرة على حالة اندماج اللاجئين الأرمن في فلسطين، في فترة توتر بارزة بين اليهود والعرب.

المصدر: "شبكة فلسطين الإخبارية"، 25 مايو 2012

http://arabic.pnn.ps/index.php/culture/14746

 

   
 أرسل تعليقك

عدد القراءات:969

 
التعليقات المرسلة:
لا توجد تعليقات

الحقوق محفوظة آزاد - هاي© 2009-2003  - تصميم و برمجة Shift2Web