ما رأيك

 

 

البحث في الأخبار:
 

البحث في المقالات:
 

البحث في المنوعات:
 

 

 
 
 
 
 :. الأخبار
 

الأقسام:

 ::الإبادة الأرمنية
وزير اسرائيلي يدعو للاعتراف بإبادة الارمن

2012-06-15 04:01:21

القدس (رويترز) - قال وزير اسرائيلي يوم الثلاثاء ان اسرائيل ينبغي ان تغير سياستها وتعترف بأن حوادث القتل الجماعي التي تعرض لها الارمن على ايدي الاتراك العثمانيين عام 1915 عمل من اعمال الابادة الجماعية.

وكان وزير الشؤون البيئية جلعاد إردان وهو حليف وثيق لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يرد على اجراء في البرلمان تقدم به نواب معارضون بمناسبة الذكرى السنوية للمذبحة.

وقال إردان "اعتقد ان من المناسب تماما ان تعترف الحكومة الاسرائيلية رسميا بالإبادة التي ارتكبت ضد الشعب الارمني."

وتتفادى اسرائيل منذ امد بعيد الاعتراف بحوادث القتل الجماعي التي تعرض لها الارمن على انها ابادة جماعية مراعاة لعلاقاتها المتوترة بالفعل مع تركيا التي ترفض هذا الرأي.

ويسود التوتر العلاقات مع تركيا منذ مقتل تسعة نشطاء اتراك على ايدي القوات الاسرائيلية التي اغارت على سفينة مساعدات متوجهة الى قطاع غزة عام 2010. وسحبت تركيا سفيرها من اسرائيل بعد ذلك الحادث وجمدت التعاون العسكري.

وقال إردان ان الحكومة الاسرائيلية لم تغير رسميا سياستها في هذا الموضوع مضيفا "ينبغي لنا بالتأكيد ان نؤيد اجراء مناقشة صريحة ومتعمقة تحلل المعلومات والحقائق."

وتقول ارمينيا ويؤيدها في ذلك بعض المؤرخين والبرلمانات ان 1.5 مليون ارمني قتلوا خلال الحرب العالمية الاولى في المنطقة التي تعد الان شرق تركيا في اطار سياسة ابادة متعمدة امرت بها الحكومة العثمانية.

وتشعر الحكومات التركية المتعاقبة والمواطنين الاتراك بأنه تهمة الابادة اهانة وتقول تركيا ان خسائر فادحة في الارواح وقعت في الجانبين خلال قتال في المنطقة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية ايجال بالمور ان موقف اسرائيل الرسمي ما زال هو ان موضوع الارمن "يقرره المؤرخون لا المناقشات السياسية."

(إعداد عمر خليل للنشرة العربية - تحرير عماد عمر(

المصدر: موقع مصراوي، 13 يونيو 2012 (نقلاً عن رويترز)

http://www.masrawy.com/News/MidEast/Reuters/2012/June/13/16181664.aspx?ref=extraclip

 

 

   
 أرسل تعليقك

عدد القراءات:1031

 
التعليقات المرسلة:
لا توجد تعليقات

الحقوق محفوظة آزاد - هاي© 2009-2003  - تصميم و برمجة Shift2Web