ما رأيك

 

 

البحث في الأخبار:
 

البحث في المقالات:
 

البحث في المنوعات:
 

 

 
 
 
 
 :. الأخبار
 

الأقسام:

 ::أخبار أرمينيا
كلينتون تحذر من صراع اقليمي في جنوب القوقاز

2012-06-06 04:51:29

يريفان (رويترز) - عبرت وزير الخارجية الامريكية يوم الاثنين عن القلق من ان العنف بين ارمينيا واذربيجان قد يؤدي الى صراع اقليمي اوسع وذلك بعد مقتل ثلاثة من الجنود الارمن في اشتباك حدودي.

وبدأت كلينتون رحلة الى منطقة جنوب القوقاز بمناشدة الجانبين نبذ العنف مع تبادل الجمهوريتين السوفيتيتين السابقتين الاتهامات بشان الاشتباك الذي أسفر عن مقتل الجنود الارمن الثلاثة واصابة جنود في جانبي الحدود.

وقالت كلينتون في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الارمني إداور نالبانديان "أنا قلقة للغاية بسبب هذه الحوادث وادعو جميع الاطراف وجمع القوى الفاعلة الى الامتناع عن استخدام القوة او التهديد بها."

واضافت قائلة "يوجد خطر لان يتصاعد (العنف) الى صراع اوسع كثيرا سيكون مأساوي للغاية لجميع المعنيين."

وتفجرت الحرب بين اذربيجان وارمينيا في 1991 بسبب نزاعهما على منطقة ناجورنو-قرة باغ التي تسكنها غالبية أرمنية وانفصلت عن اذربيجان المسلمة بمساندة من ارمينيا المسيحية مع انهيار الاتحاد السوفيتي قبل عقدين.

وتقع حوادث عنف بشكل متقطع بمحاذاة خط لوقف اطلاق النار تم الاتفاق عليه في 1994 . وقتل حوالي 30 ألف شخص ونزح حوالي مليون من منازلهم غالبيتهم في اذربيجان.

وشهدت الاعوام الثلاثة الماضية مناوشات اغلبها على الخطوط الامامية حول ناجورنو-قرة باغ مما يثير مخاوف من عودة الى الصراع الشامل في جنوب القوقاز وهي طريق مهم للنفط والغاز من منطقة قزوين الي اوروبا.

لكن احدث اشتباك وقع على بعد اكثر من 400 كيلومتر من ناجورنو-قرة باغ.

وستركز جولة كلينتون في جنوب القوقاز على الامن والاصلاح الديمقراطي في المنطقة التي تعبرها خطوط انابيب للطاقة وشهدت حربا استمرت خمسة ايام بين روسيا وجورجيا المؤيدة للغرب في 2008 .

واجتمعت كلينتون مع الرئيس الارمني سيرج سركسيان ونالبانديان اثناء زيارتها ليريفان التي استمرت حوالي خمس ساعات. ومتحدثة في العاصمة الارمينية حثت كلينتون ارمينيا وتركيا على تطبيع العلاقات.

والحدود بين البلدين مغلقة منذ 1993 .

وحثت كلينتون ارمينيا ايضا على مواصلة الاصلاحات لتحسين اقتصادها وتعزيز المؤسسات الديمقراطية.

ومن يريفان طارت كلينتون الى منتجع باتومي الجورجي على البحر الاسود حيث ستقضي ليلتين قبل ان تسافر الى اذربيجان حيث حرص الجانب الامريكي علي ان تقضي نفس الوقت الذي استغرقته في زيارتها للعاصمة الارمينية.

(اعداد وتحرير وجدي الالفي للنشرة العربية)

الصورة: الرئيس الارمني سيرج سركسيان (الى اليسار) يصافح وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون خلال اجتماعهما في القصر الرئاسي في يريفان يوم الاثنين. صورة لرويترز من ممثل لوكالات الانباء.

المصدر: "رويترز"، 4 يونيو 2012

http://ara.reuters.com/article/worldNews/idARACAE8530JZ20120604

   
 أرسل تعليقك

عدد القراءات:1041

 
التعليقات المرسلة:
لا توجد تعليقات

الحقوق محفوظة آزاد - هاي© 2009-2003  - تصميم و برمجة Shift2Web