ما رأيك

 

 

البحث في الأخبار:
 

البحث في المقالات:
 

البحث في المنوعات:
 

 

 
 
 
 
 :. الأخبار
 

الأقسام:

 ::الأرمن في العراق
اتفاق عراقي أرميني على تشكيل لجنة عليا لمتابعة تطوير العلاقات وفتح سفارة في يريفان

2012-09-15 01:02:24

بغداد/ أصوات العراق: اتفق العراق مع أرمينيا على تشكيل لجنة عليا لمتابعة تطوير العلاقات بين البلدين، وفتح سفارة له في العاصمة يريفان، ووقعا على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الصحي، فضلاً عن تفاهمات في مجالات الصناعة والتجارة والزراعة والاستثمار.

 

جاء ذلك خلال زيارة نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس إلى جمهورية ارمينيا، ولقاءه كبار المسؤولين فيها وعلى رأسهم رئيس الجمهورية سيرج سركيسيان، بحسب بيان لمكتب شاويس.

 

وجاء في البيان، أن الاجتماعات المكثفة التي عقدت بين الوفد العراقي برئاسة نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس وعضوية مجموعة من الوزراء، مع المسؤولين في يريفان "تمخضت عن توقيع مذكرة تفاهم في المجال الصحي وتفاهمات في مجالات الصناعة والتجارة والزراعة والاستثمار والاتفاق على تشكيل لجنة عليا لمتابعة تطوير العلاقات بين البلدين".

 

وأورد البيان، أن شاويس أبلغ رئيس جمهورية ارمينيا سيرج سركيسيان، خلال لقاءه به، قرار الحكومة العراقية "فتح سفارة لجمهورية العراق في يريفان قريباً".

 

ونقل البيان عن الرئيس الأرميني، أنه أعرب عن "الثقة بأن زيارة الوفد العراقي ستسهم في فتح آفاق تعاون وأطر لتطوير العلاقات الثنائية".

 

وكان شاويس وصل العاصمة الأرمينية يريفان، في (الرابع من أيلول/ سبتمبر 2012 الحالي)، بزيارة رسمية هي الأولى لوفد عراقي رفيع المستوى يضم وزراء التجارة والصحة والصناعة والمعادن والزراعة وحقوق الإنسان فضلاً عن رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار والسفير رئيس دائرة أوربا في وزارة الخارجية ومدير مكتب نائب رئيس الوزراء.

 

والتقى نائب رئيس الوزراء العراقي، في (الخامس من أيلول الحالي)، نائب رئيس وزراء جمهورية أرمينيا ارمين كيفوركيان، وأعرب خلال اللقاء عن تطلع العراق لتعزيز علاقاته مع أرمينيا على الأصعدة كافة، وفتح سفارة له في عاصمتها، ودعا شركاتها للمشاركة في معرض بغداد الدولي ودخول السوق العراقية لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين والشعبين الصديقين، في حين أبد المسؤول الأرميني ترحيب بلاده بالانفتاح العراقي مؤكداً على وجود آفاق عديدة للتعاون المشترك.

 

كما دعا شاويس، خلال اللقاء، الشركات العامة والخاصة الأرمينية إلى المشاركة في معرض بغداد الدولي ودخول السوق العراقية مما سيعزز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

 

وكان نائب رئيس الوزراء، روﮋ نوري شاويس، أكد خلال استقباله سفير أرمينا في بغداد، في (27 من آب/ أغسطس 2012)، حرص بغداد على تعزيز علاقات التعاون المشترك مع يريفان.

 

يذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية العراق وجمهورية أرمينيا تعود إلى عام 2000، وفي العام ذاته افتتحت السفارة الأرمنية في بغداد، وفي عام 2001 تم افتتاح سفارة جمهورية العراق في يريفان، وفي عام 2003 وبسبب ظروف الحرب في العراق، أوقف البلدان أنشطة سفارتيهما، وفي تشرين الأول/ أكتوبر من العام 2010 قامت جمهورية أرمينيا بإعادة فتح سفارتها في بغداد.

 

وكان وزير خارجية جمهورية أرمينيا، فارتان اوسكانيان، زار العراق في عام 2001، كما زار وزير دفاع جمهورية أرمينيا، سيرج سركسيان، العراق في عام 2006.

 

وقد وقع البلدان اتفاقية بشأن إمكانية إقامة علاقات دبلوماسية، تجارية واقتصادية بينهما عام 2000، واتفاقية ثانية في العام 2001 بشأن التفاهم المتبادل بين وزارتي خارجيتهما، كما أن هنالك اتفاقيات أخرى تتعلق بالتعاون الاقتصادي وتشجيع الاستثمارات المتبادلة وحمايتها، قيد الدراسة حالياً.

ب خ (ب)

 

المصدر: أصوات العراق، 09 سبتمبر 2012

http://ar.aswataliraq.info/(S(v3dj1yayxmb1hg55pfx2y155))/Default1.aspx?page=article_page&id=304283&l=1

 

   
 أرسل تعليقك

عدد القراءات:973

 
التعليقات المرسلة:
لا توجد تعليقات

الحقوق محفوظة آزاد - هاي© 2009-2003  - تصميم و برمجة Shift2Web