ما رأيك

 

 

البحث في الأخبار:
 

البحث في المقالات:
 

البحث في المنوعات:
 

 

 
 
 
 
 :. الأخبار
 

الأقسام:

 ::الأرمن في فلسطين
انتخاب نورهان مانوكيان بطريركا جديدا للارمن الارثوذكس في القدس

2013-01-26 23:07:00

انتخب الاسقف نورهان مانوكيان (65 عاما) لمقام البطريرك السابع والتسعين للارمن الارثوذكس في القدس، وفق ما افادت اوساط الطائفة الارمنية في القدس لفرانس برس الخميس.

وبذلك يخلف غبطة البطريرك نورهان الاول مانوكيان الذي كان سابقا كبير خدم الاخوية الرهبانية الارمنية في القدس اي تلقائيا الرجل الثاني المسؤول عن البروتوكول، البطريرك الراحل توركوم الثاني مانوكيان الذي توفي في 12 تشرين الاول عن عمر ناهز 93 عاما.

وبالتالي اصبح رئيسا روحيا للارمن الارثوذكس في اسرائيل والاراضي الفلسطينية والاردن.

واثر دورتين من التصويت الاربعاء والخميس، انتخب نورهان مانوكيان باكثرية 17 صوتا مقابل 15 للقائم باعمال البطريرك الراحل الاسقف اريس شيرفانيان الذي تولى موقتا مهام البطريرك الراحل. وامتنع اثنان من الاعضاء ال34 في الاخوية الرهبانية عن التصويت بحسب مصدر ارمني.

يشار الى ان بطريرك القدس الجديد للارمن من مواليد حلب شمال سوريا عام 1948. وبعد سيامته الكهنوتية في القدس عام 1971، تابع دروسه في جنيف قبل ممارسه كهنوته في الولايات المتحدة وتحديدا في نيويورك وتكساس.

وعاد عام 1999 الى القدس حيث اختير كبيرا للخدم في الاخوية الرهبانية الارمنية.

وعلى البطريرك المنتخب ان ينال موافقة اسرائيل وملك الاردن.

وتتشارك الكنسية الارمنية الارثوذكسية في القدس حماية الاماكن المقدسة مع كنيسة الروم الارثوذكس والكنسية اللاتينية (الرومانية الكاثوليكية)، وهي اكبر الكنائس، اضافة الى الكنيستين السريانية والقبطية.

ويقدر عدد الارمن الذين يعيشون في القدس حاليا بحوالى 2000 شخص. وبحسب التقديرات، كان عددهم يبلغ 16 الفا عام 1948 عند انشاء دولة اسرائيل.

ويعيش ابناء الطائفة الارمنية الارثوذكسية، الموجودون في الاراضي المقدسة منذ القرن الخامس والذين يعرف عنهم تميزهم في الصناعة والتجارة، في احد الاحياء الاربعة للمدينة القديمة في القدس.

المصدر: "ليبانون نيوز"، 24 يناير 2013

http://www.lebanonnews.com/details/75486/15

 

   
 أرسل تعليقك

عدد القراءات:1012

 
التعليقات المرسلة:
لا توجد تعليقات

الحقوق محفوظة آزاد - هاي© 2009-2003  - تصميم و برمجة Shift2Web