ما رأيك

 

 

البحث في الأخبار:
 

البحث في المقالات:
 

البحث في المنوعات:
 

 

 
 
 
 
 :. الأخبار
 

الأقسام:

 ::الأرمن في الإمارات العربية المتحدة
الإمارات توقع اتفاقية التعاون الجمركي مع أرمينيا

2013-01-31 23:24:52

وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة في الهيئة الاتحادية للجمارك، وجمهورية أرمينيا، ممثلة في الجمارك الأرمينية، اتفاقية التعاون الفني والإداري الجمركي بين البلدين. تم التوقيع بالأحرف الأولى على الاتفاقية خلال الزيارة التي قام بها مؤخراً وفد الجمارك الإماراتية إلى العاصمة الأرمينية يريفان.

قام بالتوقيع على الاتفاقية من الجانب الإماراتي سعود سالم العقروبي، مدير إدارة العلاقات الدولية بالهيئة الاتحادية للجمارك ورئيس وفد الإمارات، بينما وقع من الجانب الأرميني كارين بيكلاريان، مدير إدارة الإجراءات الجمركية في مصلحة الجمارك الأرمينية، بحضور كاكيك خاتشاتريان، مدير عام مصلحة الجمارك الأرمينية، وأرتور أفريكيان، نائب أول مدير عام المصلحة، وأرتور هوفسيبيان، رئيس قسم العلاقات الدولية.

وقال خالد على البستاني، مدير عام الهيئة الاتحادية للجمارك بالإنابة، أن توقيع الاتفاقية يأتي في إطار حرص البلدين على تعزيز العلاقات الاقتصادية في ظل تزايد التبادل التجاري بينهما، وتوسيع نطاق التعاون بين مؤسسات الأعمال من الجانبين.

وأشار إلى أن الاتفاقية تساهم في إزالة معوقات التجارة بين البلدين من خلال تبادل المعلومات والخبرات حول الإرساليات والسياسات الجمركية والتدريب في مجال الإجراءات الجمركية والتفتيش والمعاينة.

وأضاف البستاني: "الاتفاقية تمثل أحد الأدوات الأساسية لتنفيذ خطة الهيئة والأهداف الاستراتيجية لها والتي تتمثل في حماية أمن المجتمع وتيسير التجارة وتعزيز التعاون مع العالم الخارجي من خلال تبادل المعلومات والخبرات مع أهم الشركاء التجاريين في العالم".

وقال أرتور أفريكيان، نائب أول مدير عام مصلحة الجمارك الأرمينية: "هذه الاتفاقية تعد من أهم الاتفاقيات لجمارك أرمينيا نظراً للزيادة المطردة في حجم التجارة بين الدولتين، ومن المتوقع أن يساهم تطبيق هذه الاتفاقية في تسهيل عملية حل العقبات الجمركية بين البلدين بشكل أفضل".

وقال سعود سالم العقروبي، مدير إدارة العلاقات الدولية بالهيئة ورئيس وفد الإمارات، أن الاتفاقية مع أرمينيا ستساهم في تبادل الخبرات وتعزيز التعاون الاقتصادي وزيارة حركة التجارة بين البلدين، فضلاً عن حماية المجتمع من الممارسات التجارية غير السليمة عن طريق تبادل المعلومات حول الإرساليات الجمركية المتبادلة بين البلدين.

وأشار إلى أن كل من دولة الإمارات وأرمينيا ترتبطان بعلاقات تاريخية عميقة وتلعب المبادلات التجارية فيها دوراً كبيراً، الأمر الذي يتطلب توثيق أواصر التعاون التجاري وتوحيد الجهود لمواجهة التحديات التي تواجه حركة التجارة البينية، ومن هنا تأتي أهمية الاتفاقية الثنائية للتعاون الفني الجمركي، باعتبارها أحد الأدوات الهامة في تيسير التجارة بين البلدين.

وأضاف سعود العقروبي أن دولة الإمارات تحرص على تعزيز التعاون التجاري مع جمهورية أرمينيا انطلاقاً من كونها أحد الشركاء التجاريين للدولة، وذكر أن حركة التجارة البينية بين البلدين شهدت تطوراً ملموساً خلال السنوات الأخيرة، حيث بلغت قيمة التجارة بين البلدين 1.1 مليار درهم خلال الفترة من 2009 وحتى نهاية النصف الأول من 2012.

وبين أن جمهورية أرمينيا تمثل أحد الأسواق المهمة لإعادة التصدير من دولة الإمارات، حيث بلغت قيمة البضائع والسلع التي تم إعادة تصديرها من الإمارات إليها 1.08 مليار درهم خلال الفترة المذكورة، بينما بلغت قيمة صادرات الإمارات إليها حوالي 41.9 مليون درهم، وقيمة الواردات 27.4 مليون درهم.

وأوضح سعود العقروبي أن الدهانات والألوان السطحية المائية المستعملة في صقل الجلود، والمجففات المحضرة، وألوان الفنانين أو التعليم أو اللوحات الإرشادية، وحبر الطباعة، والزيوت العطرية، والعطور، ومحضرات العناية بالشعر والفم والأسنان، جاءت في مقدمة السلع التي تم إعادة تصديرها من الإمارات إلى أرمينيا خلال تلك الفترة.

وذكر أن اتفاقيات التعاون الفني الجمركي تساهم في الحد من المخالفات الجمركية التي تؤدي إلى الإخلال بالمصالح الاقتصادية والتجارية والمالية والاجتماعية والثقافية للدول، وتهدف إلى تفعيل الإجراءات ضد تلك المخالفات بالتعاون الوثيق بين البلدين المعنيين.

وأشار إلى أن الاتفاقيات الثنائية تضمن الاحتساب الدقيق وتحصيل الرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى على الصادرات والورادات من السلع، وتنفيذ الأحكام المتعلقة بالحظر والتقييد والرقابة، إضافة إلى تهيئة المناخ الملائم لتسهيل وتشجيع المبادلات التجارية والعلاقات الاقتصادية بصفة عامة، وتبادل الخبرات والتجارب بين الطرفين.

المصدر: أي. أم. إي. إنفو، دبي، 22 يناير 2013

http://www.ameinfo.com/ar-259451.html

   
 أرسل تعليقك

عدد القراءات:1248

 
التعليقات المرسلة:
لا توجد تعليقات

الحقوق محفوظة آزاد - هاي© 2009-2003  - تصميم و برمجة Shift2Web